التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 4, 2024

النفط تعلن استمرار توقف تصدير النفط من كركوك إلى ميناء جيهان التركي 

كركوك – اقتصاد – الرأي –
أعلنت وزارة النفط، الجمعة، عن استمرار توقف تصدير النفط الخام من حقول كركوك النفطية إلى ميناء جيهان التركي، مؤكدة أن عملية التصدير لن تستأنف دون توفير الحماية الكاملة للخط بعد سلسلة هجمات طالته خلال 40 يوماً، فيما أشارت الى أن عملية التصدير للخط سترتفع إلى مليون برميل في اليوم خلال الفترة المقبلة.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن “تصدير النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي الواقع على البحر المتوسط ما زال متوقفاً بسبب تكرار الاعتداءات على الخط الناقل ضمن الحدود الإدارية لمحافظات صلاح الدين ونينوى”، مبينا أن “هذه الهجمات أخذت طابع التكرار، الأمر الذي تسبب بإلحاق أضرار كبيرة في الخط العراقي التركي”.
وأشار جهاد إلى أن “التصدير لن يستأنف دون توفير الحماية للخط، كون مهمة حماية الخط ليست من مهام الوزارة بل تقع على عاتق مديرية حماية الطاقة التابعة لوزارتي الداخلية والدفاع”، مضيفا أن “وزارة النفط لديها خطط بديلة خلال الفترة المقبلة من خلال إنشاء خط ثان يقوم بمهمة تصدير النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي، وهذا الأمر في طور الإعداد والتخطيط ونعمل على تنفيذه في المستقبل القريب”.
وأكد جهاد أن “وزارة النفط ستقوم برفع الطاقة التصديرية من حقول كركوك خلال الفترة المقبلة إلى مليون برميل”.
وأوضح المتحدث باسم وزارة النفط أن “هناك عشائر تم التعاقد مع أبنائها لحفظ وحماية أجزاء الخط التي تمر عبر المناطق الصحراوية”، مشيرا إلى أن “مهمة حفظ أمن الخط مسؤولية الجميع لان النفط ثروة وطنية وعلى الجميع حمايتها ومنع تكرار الاستهداف من قبل المجاميع الإرهابية”.
وأكد جهاد أن “فرقاً هندسية وفنية تابعة لشركة نفط الشمال تحركت إلى مواقع الاستهداف، وقد تمكنت من إعادة إصلاح الأضرار لأكثر من مرة، إلا أن عملية التفجير تعاد من قبل المجاميع الإرهابية التي تريد استهداف الاقتصاد العراقي من خلال تكرار استهداف الخط العراقي التركي”، مشيرا إلى أن “التصدير لن يستأنف قبل توفير وتأمين حماية للخط لمنع تكرار التفجيرات التي طالته خلال 40 يوماً، وقد انعكست تلك التفجيرات على توقف التصدير، وهي الأعنف التي تطال الأنبوب منذ سنوات خلت”.
من جهته، قال مصدر في شركة نفط الشمال إن “فرقنا الفنية استهدفت خمس مرات عندما كانت تحاول إصلاح الأضرار الناجمة في الخط وقد أصيب نحو خمسة من الفنيين والمهندسين عندما كانوا في طريقهم لإعادة إصلاح الخط في محافظتي صلاح الدين ونينوى”، مبيناً أن “الخط تعرض لأكثر من ثمانية تفجيرات متكررة خلال شهر آذار الماضي 2014، وأن الشركة ضخت تجريبياً لعدة مرات إلا أن الخط يعاد تفجيره بعد ساعات من الضخ”.
وأضاف المصدر أن “الصادرات ما زالت متوقفة منذ 41 يوما منذ مطلع شهر آذار الماضي ولغاية اليوم”، مبيناً أن “الخط العراقي التركي أصيب بأضرار ضمن مساره في محافظات نينوى وصلاح الدين والمحصور بين بيجي والشرقاط والقيارة والجزيرة والحضر وعين جحش”.
وأعلنت وزارة النفط، مطلع آذار 2014، عن توقف تصدير النفط الى ميناء جيهان التركي بسبب تعرضه لعمليات تخريب واستهداف أكثر من مرة.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق