التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 4, 2024

وزارة الزراعة : تطوير تربية وإنتاج الثروة الحيوانية وفق الاسس العلمية واعتماد عمليات نقل الاجنة 

بغداد – اقتصاد – الرآي –

اكدت وزارة الزراعة  ان عمليات تطوير تربية الثروة الحيوانية يجري وفق اعتماد الاسس العلمية في التربية ومن خلال القيام بعمليات بنقل الاجنة .

وقال الدكتور مهدي ضمد القيسي الوكيل الفني للوزارة تم الاخذ بنتائج التجارب العلمية والبحثية بعد سعي وزارة الزراعة الى تطوير الابقار بواسطة برنامج التلقيح الاصطناعي وهذا البرنامج مستمر ومدعوم بكافة مستلزماته التقنية والتنفيذية بصورة مجانية وأعطى ثماره بتطوير الابقار المحلية من حيث نوعية الابقار وإنتاج الحليب ونقل صفات وراثية مأخوذة من ثيران ذات سلالات عالية الانتاجية ومعروفة عالميأ .

مضيفا عملت الوزارة على اطلاق مشروع نقل الاجنة المستوردة من سلالات ابقار تمتاز بصفاتها النوعية العالية الانتاجية وزرعها في ابقار محلية لتحقيق ولادات مكتسبة للصفات النوعية والملائمة للبيئة المحلية ، وهذا البرنامج سيختصر الزمن للحصول على تحسين وراثي سريع للأبقار حيث تمخض عن ذلك تحقيق عدد من الولادات .

يذكر ان وزارة الزراعة ومن خلال دائرة الثروة الحيوانية قد تحقق لديها اربعة ولادات لأجنة زرعت ضمن مشروعها في حقل ابقار التلقيح الاصطناعي والذي تم بالتعاون مع منظمة الاغذية العالمية ( فاو) ونقل نتائج البحوث والتجارب العلمية الى الواقع الزراعي الميداني بشقيه النباتي والحيواني خدمة لاقتصادنا الوطني.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق