التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

المالكي يفتتح غدا ثاني اكبر حقل في العالم بالبصرة 

بغداد – اقتصاديه – الرأي –
أعلنت وزارة النفط العراقية، الجمعة، أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيقوم غداً بإفتتاح حقل القرنة 2 بطاقة انتاجية اولية تصل الى 120 الف برميل يومياً، فيما أكد أن الانتاج في حقل القرنة سيل بنهاية العام الحالي الى 400 الف برميل .
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لوكاله ( الرأي ) الدوليه  إن “وزارة النفط أنهت كافة الاستعدادات اللوجستية والفنية لحفل افتتاح حقل القرنة 2 بعد الانتهاء من اعمال حفر الابار من قبل شركة لوك اويل الروسية”، مبينا أن “حفل الافتتاح سيحضره رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير النفط ومسؤولين حكوميين”.
وأوضح جهاد أن “الانتاج الاولي لحقل الفرقة 2 هو 100 الف برميل في اليوم”، مشيرا إلى أن “الانتاج الاولي سيرتفع الى 400 الف برميل في حقل القرنة 2 مع نهاية العام وهذا الامر سينعكس على كميات الانتاج النفطية في حقل القرنة بشكل عام وكذلك الانتاج الذي تخطط وزارة النفط الوصل اليه خلال السنوات المقبلة”.
وحقل غرب القرنة-2 ثاني أكبر حقل نفطي غير مستغل في العالم باحتياطيات قابلة للاستخراج نحو 14 مليار برميل وله أهمية بالغة بالنسبة للاقتصاد العراقي .
وتسيطر لوك أويل على 75 بالمئة من غرب القرنة-2 وتبحث عن شريك ليحل محل شتات أويل التي قررت الانسحاب من المشروع العام الماضي.
يذكر ان وزارة النفط اعلنت في 11 أيلول 2013 توقيع اتفاقا مبدئيا في لتطوير حقل كركوك على الرغم من معارضة إقليم كردستان لهذا العقد.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق