التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 25, 2024

اقليم كردستان يوقع عقدا مع بغداد لتصدير النفط عبر سومو 

بغداد – اقتصاد – الرأي –
كشف مصدر مطلع، الثلاثاء، ان اقليم كردستان العراق وافق على تصدير النفط عبر شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، مبينا ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني سيوقع عقدا مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بهذا الشان.
وقال المصدر في حديث لـه ان “اقليم كردستان وافق، امس، على تصدير النفط عبر شركة تسويق النفط العراقية (سومو)”، مبينا ان “ذلك جاء خلال اجتماع اللجنة الثلاثية التي شكلت مؤخرا في البرلمان امس، لبحث هذا الموضوع”.
وأضاف المصدر ان “رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني سيوقع عقدا مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بهذا الشان خلال اليومين المقبلين”، مشيرا الى ان “اللجنة مستمرة في اجتماعاتها لغاية الان”.
وقرر مجلس النواب، امس الاثنين (17 اذار 2014)، تشكيل لجنة مكونة من رئيس اللجنة المالية النيابية حيدر العبادي والنائب عن العراقية عدنان الجنابي والنائب عن التحالف الكُردستاني فؤاد معصوم، لحل الخلاف المتواصل بين الكتل السياسية حول قانون الموازنة وتصدير النفط.
وهدد رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني، في (6 اذار) 2014، حكومة بغداد باتخاذ موقف “لن يتوقعه احد” في حال استمرارها بمواقفها مع الاقليم، مؤكدا ان الكرد بصدد اعادة النظر بعلاقتهم مع المركز .
وغالبا ما يتجدد الخلاف بين حكومة المركز والاقليم بسبب الانتاج النفطي من الاقليم الذي تتحفظ عليه بغداد بسبب ما تقول عنها الاخيرة ان التعاقدات التي اجراها الاقليم مع الشركات النفطية العالمية غير قانونية وغير مطابقة للتعاقدات التي تجريها وزارة النفط الاتحادية.
وازداد الخلاف اكثر عندما قرر الاقليم تصدير نفطه الى الخارج بعيدا عن الحكومة المركزية مما اثار تحفظات بغداد وقررت خفض موازنة الاقليم البالغة 17٪ في حال اصرارها على ذلك.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق