التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أبريل 28, 2024

الجيش السوري يسيطر على يبرود بالكامل 

سوريا ـ امن ـ الرأي ـ

سيطر الجيش السوري على كامل مدينة يبرود اخر معقل للمعارضة المسلحة في جبال القلمون على بعد 75 كلم شمال دمشق، امسالاحد، بعد معركة استمرت 48 ساعة، كما افادت مصادر عدة.

وقال مصدر عسكري: “حققنا السيطرة التامة على المدينة “، بينما كان عدد من جنود الجيش السوري النظامي يستريحون علىالارصفة من عناء المعارك.

واعلنت وسائل الاعلام السورية الرسمية ان السيطرة على هذه المدينة سيتيح منع اي تسلل لمقاتلي المعارضة الى لبنان وخصوصا الى بلدةعرسال.

وقال التلفزيون السوري نقلا عن مصدر عسكري: “انجزت وحدات من جيشنا الباسل سيطرتها الكاملة على مدينة يبرود في ريف دمشق وتقوم الان بتمشيط المدينة وازالة المفخخات والعبوات الناسفة التي زرعها الارهابيون”.واضاف التلفزيون ان الجيش النظامي قتل عددا كبيرا من “الارهابيين” واعتقل اخرين خلال “تمشيطه” المدينة. وبث مشاهد لمقاتلين قتلى ولدبابات وآليات مدرعة تدخل المدينة. ولفت ايضاالى ان الجنود السوريين يطاردون مقاتلين فروا في اتجاه عرسال.
وكانت القوات النظامية السورية سيطرت في الاسابيع الاخيرة على المرتفعات المحيطة بيبرود.
وقال مصدر في المعارضة، ان “معارك طاحنة دارت بين القوات النظامية وقوات المعارضة على أطراف مدينة يبرود ترافقت مع قصف القوات النظامية مناطق في المدينة”.
وقال المصدر :ان عددا كبيرا من قوات المعارضة في المدينة فروا عبر الحدود اللبنانية ليلا قبل سقوط يبرود.
واضاف ان مقاتلي المعارضة كانوا يشنون من هذه المدينة “هجمات على القرى” الموالية للنظام وصولا الى تهديد دمشق من جهة الشمال.
واعتبر ان النظام “يستطيع بذلك التركيز على الدفاع في جنوب دمشق المهدد على الدوام بهجمات” المعارضين.

في تلك الاثناء، أكدت الحكومة السورية مجددا حرصها على تنفيذ كافة التزاماتها التي تعهدت بها بشأن التخلص من مخزوناتترسانتها من السلاح الكيمياوي.

جاء ذلك خلال لقاء نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد مع رئيسة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الاسلحة الكيمياوية والامم المتحدةسيغريد كاغ حيث بحث الجانبان سبل استمرار التعاون البناء القائم بين سوريا ومنظمة حظر الاسلحة الكيمياوية والامم المتحدة.
وذكرت وزارة الخارجية والمغتربين السورية في بيان ان مقداد اكدخلال اللقاء ان سوريا حققت تقدما مهما في تنفيذ التزاماتها بموجب انضمامها لاتفاقية حظر الاسلحة الكيمياوية.
وأشار المقداد الى “محاولات بعض الدول تسييس هذا الملف في الوقت الذي تعاملت فيه سوريا بتعاون وتنسيق كامل مع البعثة المشتركة ومنظمة حظر الاسلحة الكيمياوية”.

من جهتها أعربت كاغ عن استعدادها لبذل كل الجهود من أجل تذليل العقبات وتعزيز التعاون الوثيق مع الجهات السورية لانجاز الهدف المشترك.في غضون ذلك، زار المبعوث الدولي والعربي المشترك الىسوريا الاخضر الابراهيمي ايران امس، والتقى الرئيس حسن روحاني.
وبحث الطرفان جملة من المسائل المهمة تجاه حل الازمة السورية وتداعياتها.
وذكرت مصادر في الخارجية الايرانية امس، ان الإبراهيمي سيبحث في طهران، على مدى ثلاثة ايام، مع عدد من كبار المسؤولينالإيرانيين تطورات الأزمة السورية وسبل وضع حد لها. وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد أكد دعم إيران لجهود الإبراهيمي، مشيرا في مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني إلى عدم وجود حل غير سياسي للأزمة السورية

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق