التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

بان كي مون يؤكد اهمية دور ايران في دفع “مفاوضات جنيف” بشأن سوريا الى الامام 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن “إيران يمكن أن تقوم بدور مهم ومؤثر مع الحكومة السورية من أجل اقناعها بالتعاطي بشكل ايجابي مع عملية جنيف للسلام.

وجاء ذلك في معرض دفاع بان كي مون عن الزيارة التي يعتزم المبعوث الخاص الى سوريا الأخضر الإبراهيمي القيام بها إلى إيران.

وكان الإبراهيمي أعلن في الاجتماع غير الرسمي الذي عقدته الجمعية العامة للأمم المتحدة السبت حول الوضع في سوريا، عن عزمه زيارة إيران، من دون أن يكشف عن موعد محدد لهذه الزيارة.

وقال بان في مؤتمر صحافي عقده في مقر الأمم المتحدة في نيويورك: “المفاوضات السياسية الخاصة بالأزمة في سوريا تواجه أزمة حادة حاليا، بخاصة أن لدى طرفي الصراع وهم بإمكانية احراز نصر عسكري علي الطرف الآخر، وهذا لن يتحقق

وتابع: “بعد جولتين من المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة، لم يظهر أي طرف رغبة حقيقية فيانهاء معاناة الشعب السوري، ومع ذلك فإنه يتعين على الجانبين الاستمرار في العملية السياسية في جنيف لأنه لا يوجد بديل آخر أمامنا . .

وردا على سؤال في شأن اعلان دمشق عن اجراء الانتخابات الرئاسية في شهر يوليو (تموز) المقبل، قال الأمين العام للأمم المتحدة: “من الطبيعي أن يكون لأي دولة الحق في اجراء انتخابات وفقا لقوانينها، ولكن بالنسبة الى سوريا، واذا أراد الرئيس بشار الأسد الترشح، فإن الانتخابات الرئاسية ستجعل من الصعب الدفع قدما بعملية جنيف للسلام.

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق