التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

المالكي: يجب أن نكتفي زراعيا والمحاصصة تحول دون الارتقاء بالاقتصاد 

بغداد ـ اقتصاد ـ الرأي

اكد رئيس الوزراء نوري المالكي خلال كلتمه التي القاها في فعاليات الأسبوع الزراعي السادس الذي اقيم بمعرض بغداد الدولي، اليوم السبت على ضرورة النهوض بالواقع الزراعي للوصول الى الاكتفاء الذاتي وعدم الاعتماد على الثروة النفطية لدعم الاقتصاد العراقي، مبينا ان “المحاصصة الطائفية تحول دون الارتفاع بالواقع الاقتصادي للبلاد .


وذكر المالكي في كلمته اثناء الموتمرلايمكن ان تتضافر الجهود الزراعية الا وفق امكانيات علمية متطورة تسهم في تطور وانعاشهذا الجانب المهم وعدم ابقاء العراق معتمدا على الثروة النفطية من خلال وضع ستراتيجية منوعة تسهم في انعاش البلاد اقتصاديا من خلال جوانب متعددة مثمثلة بالنفط والزراعة والسياحة والصناعة”.
وبين ان “المحاصصة الطائفية والحزبية قد حالت دون النهوض بالواقع الزراعي والصناعي والمعاشي العام”، مؤكدا ان “البلدلايمكن ان ينهض وفق سياسيات لاتعرف تطور الانتاج الزراعي وتحقق الامن الغذائي”، مبينا ان “الامن لايقع على عاتق القواتالامنية وحسب انما هو يقع على عاتق جميع شرائح الشعب العراقيفالامن الغذائي مهم ايضا.

واسترسل مؤكدا ان “الزراعة بالعراق تضررت بشكل كبير جراء الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق في ظل النظام البائد ومن الحروب التي خاضتها البلاد بصورة عامة.

واشار إلى ان “من الضروري اعمار العراق وتطويرة في جميع المجالات خصوصا وان العراق يمتلك جميع الامكانيات التي من شانها الارتقاء بالواقع الزراعي حيث ان العراق يمتلك ثروة مائية وفيرة وارض خصبة بمساحات واسعة.

واستطرد ان “علينا تطوير الزراعة بمساعددة النفط من خلال توفير المال لادخال معدات ومساعدات زراعة حديثة تكون كفيلة بمواكبةالتوطر الحاصل في بقية بلدان العالم.

وتابع ان “علينا الوصول الى الاكتفاء الذاتي من خلال تضافر الجهود وحث المزارعين على مزاولة اعمالهم لان العراق يمتلك مزارعين بنسبة 45 بالمئة علاوة على زج اكبر مجموعة من الايدي العاملة للنهوض بهذا المجال الذي يمنح للعراق خصوصيته في توفير جميع متطلباته بنفسه وعدم الاستيراد من الدول الاخرى
وبين ان “هنالك مجموعة من العوامل تتكون في خضم عملية التطور والبناء من خلال جهد الشراكة الذي يرتقي بالبلاد ويجعله بلدا منيعا وقويا لايحتاج الى أي من البلدان الاخرى ويصل به الى السيادة والاستقرار .
واوضح ان “العراق يرفض مبدا الحصار الاقتصادي الذي يفرض على اي من الدول الاخرى والذي يفرض بموافقة مجلس الامن لان العراق صاحب تجربة بهذا الامر الذي يعود بالبلاد الى الوراء ويحول دون التقدم ومواكبته للتطور “

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق