التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

روسيا تتعهد برفض مشروع قرار أميركي حول استفتاء القرم 

نيويورك – سياسه – الرأي
قال دبلوماسيون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن الولايات المتحدة قامت يوم الخميس بتوزيع مشروع قرار في المجلس يعلن بطلان الاستفتاء المزمع إجراؤه يوم الأحد على استقلال جمهورية القرم جنوب أوكرانيا لكن روسيا تعهدت بالاعتراض عليه بحق النقض.
وقال الدبلوماسيون إن القرار المكون من صفحة واحد سيحث الدول على ألا تعترف بنتائج الاستفتاء في منطقة القرم الموالية لروسيا والتي وافق برلمانها بالفعل على الانضمام إلى روسيا.
وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور للصحفيين بعد اجتماع لمجلس الأمن المكون من 15 عضوا ان القرار يهدف إلى تغيير حسابات روسيا “قبل ضياع أرواح بريئة”.
وقالت باور التي كانت تتحدث في المجلس إن القرار “سيحث على حل سلمي للأزمة في اوكرانيا على أساس القانون الدولي وتفويض مجلس الأمن للتحرك إذا اقتضت الضرورة لضمان السلام والأمن الدوليين”.
ووصفت باور الاستفتاء المزمع الذي من المتوقع أن يسفر عن تأييد ساحق لتوحيد القرم مع روسيا بانه “مخطط على عجل ولا مبرر له ويبعث على الانقسام” وانتهاك لسيادة أوكرانيا، على حد زعمها.
وقال دبلوماسي غربي رفيع لرويترز “أعلنت روسيا إنها ستحبط المشروع”.
وقال عدة دبلوماسيين غربيين انهم يأملون أن تنأي الصين بنفسها عن موسكو هذه المرة وتمتنع عن التصويت.
وكانت قد اعربت بكين عن مساندتها لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها خلال جلسات مجلس الأمن بشأن الأزمة ولكن دبلوماسيين قالوا انه ليس مؤكدا تماما أن بكين ستخرج عن موقفها المؤيد لروسيا في مسألة أوكرانيا.
وقال سفير الصين في الأمم المتحدة ليو جايي ان بكين تحث كل الأطراف على التحلي بضبط النفس وتدعو إلى حل للأزمة من خلال الوسائل السلمية والدبلوماسية.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق