التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

تأجيل محاكمة مرسي بقضية التخابر إلى الخميس المقبل 

القاهرة ( الرأي)

أجلت محكمة جنايات القاهرة امس الأحد محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و35 آخرين بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع بتهمة التخابر مع جهات أجنبية لجلسة الخميس المقبل، بعدما تقدم أحد المحامين بطلب لرد هيئة المحكمة.

 

وما حدث امس، هو تكرار لما حدث يوم السبت في محاكمة أخرى لمرسي تتعلق باقتحام السجون أثناء انتفاضة 2011 التي اطاحت بسلفه حسني مبارك

 

ويترأس المستشار شعبان الشامي المحاكمتين المنعقدتين في مقر أكاديمية الشرطة في شمال شرقي القاهرة

 

وقال المحامي محمد أبو ليلة الموكل للدفاع عن اثنين من المتهمين إنه يطالب برد هيئة المحكمة نظرا لوجود شبهة خصومة بعدما تقدم بطلب أمس لرد نفس هيئة المحكمة عن نظر قضية اقتحام السجون.

 

ويترافع أبو ليلة عن كل من محمد البلتاجي القيادي في جماعة الاخوان المسلمين وصفوت حجازي وهو داعية مؤيد للجماعة.

 

واذا قبل طلب رد هيئة المحكمة فسيتعين على محكمة الجنايات في الجلسة المقبلة تأجيل القضية لحين البت في طلب الرد

 

وفي تكرار لما حدث بالامس ايضا رفض مرسي الاجابة على القاضي حين طلب منه اثبات حضوره، ولدى دخوله القفص هتف بقية المتهمين اثبت اثبت يا بطل.. سجنك بيحرر وطن

 

من جانبها قرأت النيابة نص الإحالة الذي تضمن تهما بالتخابر مع منظمات أجنبية وإفشاء أسرار الأمن القومي لمنظمات إقليمية وأجنبية، وطالبت بفرض العقوبة القصوى ضد من يثبت تورطه.وعندما طلب القاضي من المتهمين الادلاء بأقوالهم فيما نسبته النيابة اليهم من اتهامات هتفوا قائلين «باطل.. القرار باطل .. قرار الاحالة باطل.. نائب عام باطل».وحضر جلسة امس، وهي الثانية في قضية التخابر، ستة محامين عن المتهمين منهم ابو ليلة وذلك رغم انسحاب فريق الدفاع في الجلسة الاولى وانتداب المحكمة عشرة محامين آخرين من نقابة المحامين.وتشمل الاتهامات في قضية التخابر إفشاء أسرار دفاعية لجهات أجنبية قالت نيابة أمن الدولة العليا إن من بينها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة.ويحاكم في القضية 36 متهما منهم 20 من المحبوسين، بينما الباقون وبينهم محمود عزت نائب المرشد العام لجماعة الإخوان وصلاح عبد المقصود وزير الإعلام في عهد مرسي هاربون.ومن بين المتهمين المحبوسين، خيرت الشاطر الرجل الثاني في جماعة الإخوان المسلمين ومحمد سعد الكتاتنيرئيس مجلس الشعب المنحل والعضوان القياديان في جماعة الإخوان محمد البلتاجي وعصام العريان.

 

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق