التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, يوليو 23, 2024

أول عطلة رسمية من نوعها في العراق الثلاثاء المقبل 

محلي / الرأي
يشهد العراق، يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل أول عطلة رسمية من نوعها في البلاد.
ويصادف يوم 25 حزيران 18 من شهر ذي الحجة، حيث سيكون عطلة رسمية في المحافظات العراقية بمناسبة عيد الغدير، الذي أقره البرلمان مؤخراً.
وقال عضو اللجنة القانونية النيابية عارف حمامي، إن “العطلة ستشمل كافة المحافظات العراقية، بما في ذلك إقليم كردستان” باعتبارها عطلة اتحادية.
وبدأت العتبة العلوية المقدسة في النجف الأشرف الاستعدادات للاحتفاء بعيد الغدير.
يذكر ان مجلس النواب صوت على قانون العطل الرسمية في 22 ايار ويشمل نحو 11 يوما في السنة، فضلا عن العطل الرسمية العامة وهي يومي الجمعة والسبت مع إعطاء صلاحية لمجلس الوزراء بإلغاء عطلة يوم السبت عند الضرورة.
وجاء قانون العطلات الرسمية الذي صوت عليه البرلمان يتضمن، الجمعة والسبت كعطل رسمية في عموم العراق، بالإضافة إلى اعياد الفطر والأضحى، وعيد العمال، وعيد الغدير، والـ10 من محرم، والأول من محرم، والمولد النبوي 12 ربيع الأول، ورأس السنة الميلادية، وعيد الجيش 6 من كانون الثاني، وعيد نوروز 21 آذار، كما تمت اضافة 16 آذار في اللحظات الاخيرة وهو يوم أو ذكرى فاجعة حلبجة.
كما منح القانون بعض العطلات الرسمية “المخصصة” أي ليست عمومية، للأقليات، من المسيح والصابئة والايزدية.
وتضمن القانون ايضاً حذف مناسبات مهمة ومفصيلة في تاريخ العراق والعراقيين، من بينها 14 تموز وهو ذكرى سقوط الملكية وتأسيس الجمهورية، كما لم يتم تضمين مناسبتين مهمتين في القانون وتم حذفهما، وهو 10 كانون الأول ذكرى النصر على داعش، وكذلك العيد الوطني العراقي في الثالث من تشرين الأول، وهو ذكرى انضمام العراق الى عصبة الامم والاعتراف به دولة رسمياً.
ويوم الغدير هو اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة من السنة العاشرة من الهجرة النبوية، وهو اليوم الذي نَصَّبَ الرسول الأعظم محمد (ص) علي بن أبي طالب عليه السلام خليفةً من بعده.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق