التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, فبراير 21, 2024

خبير اقتصادي: العقوبات الاميركية على المصارف الخاصة ستؤثّر على سعر الصرف 

اقتصاد ـ الرأي ـ
اكد الخبير الاقتصادي نبيل جبار العلي، ان اي عقوبات من الخزانة الامريكية على المصارف الخاصة العراقية ستؤثّر على سعر صرف الدولار أمام الدينار.
وقال العلي في منشور عبر حسابه الرسمي على فيسبوك إن “اي عقوبات من الخزانة الامريكية قد يعرقل مسار الحوالات كما شهدنا سابقاً في فرض العقوبات على اربعة مصارف واخرها مصرف الهدى وهذا يربك عملية الحولات ويصيبنا بنوع من انواع الفوضى ويؤثر على سعر الصرف ايضاً الداخلي بشكل كبير”.
وأضاف، ان “العقوبات التي صدرت مؤخراً لم يذكر فيها قائمة مباشرة من وزارة الخزانة المالية الامريكية بشأن مصارف معينة محلية بإستثناء مصرف الهدى، اما الباقي فقد وصلها تحذيرات فقط”.
واشار الى ان “البنك المركزي تعامل مع تلك التحذيرات ومنع تلك المصارف من التعامل بالدولار على امل ان تغير من وضعها القانوني وتكييفها القانوني من حيث الممارسات المالية ويمكن لها ان تجري التعامل بالدولار في المستقبل القريب”.
وتابع ان “هذه العقوبات نوع من انواع التسييس او قد تكون تسير بمسار المعقول ويعتمد المراقبة والتصحيح ولا تعتمد على مبدأ المعاقبة السياسية المتأثرة بما يحدث من توترات داخل الولايات المتحدة الاميركية وعلاقتها بالعراق”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق