التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 27, 2024

العلاق يشدد على ضرورة زيادة رأس المال ودعم البنك المركزي للاستمرار بالمبادرات السكنية 

اقتصاد ـ الرأي ـ
استضافت اللجنة المالية، الاحد، محافظ البنك المركزي علي العلاق لمناقشة مبادرة البنك المركزي في منح المواطنين بالقروض لحل ازمة السكن وسعر صرف الدولار.
وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقت*الرأي* الدولية نسخة منه، أن”رئيس اللجنة عطوان العطواني رحب بمحافظ البنك المركزي، مشيدا بالدور الذي يقوم به في البنك في تمويل القروض المتعلقة بحل ازمة السكن في البلد، بهدف تسهيل قطاع الاستثمار والحركة الاقتصادية والعمالة”.
وأضاف، أن”توقف المبادرة يؤثر على الجانب الاقتصادي وفرص العمل، مع تزايد الحاجة الى الوحدات السكنية، مما يتطلب اجراء دراسة جدوى للوصول الى صيغة مناسبة تلبي حاجة المواطن”.
من جانبه اكد علي العلاق، “اهمية التواصل بين اللجنة المالية والبنك المركزي في جميع الصعد التي تهم المواطنين”، موضحا”الاسباب التي ادت الى توقف المبادرة التي ادت الى انكماش الوضع الاقتصادي”.
وأضاف، أنه”تم تخصيص مبالغ مالية للمصرف العقاري وصندوق الاسكان بهدف تحقيق النشاط الاقتصادي واطلاق المبادرة”، مبينا ان “البنك يتعامل مع الملف بدراسة معمقة في سبيل السيطرة على الكتلة النقدية وفقا للسياسة المالية”.
وشدد، على”ضرورة زيادة رأس المال ودعم البنك المركزي للاستمرار بالمبادرات”.
وأضاف البيان، أن”مداخلات اعضاء اللجنة ركوت حول اجراءات البنك المركزي وامكانية زيادة المبالغ الممنوحة، مع التوسع في المبادرات، فضلا عن التعليمات الجديدة الصادرة بشأن الفوائد ومدة التسديد، والتشديد على تكثيف اللقاءات من اجل دراسة الاليات المتبعة واصدار التعليمات الملائمة للمصارف في تطبيق المبادرة”.
وأشار إلى، أنه”تم مناقشة موضوع سعر صرف الدينار مقابل الدولار واسباب ارتفاع الاسعار، فضلا عن الاجراءات بخصوص الضريبة على المنتجات المستوردة عبر المنافذ”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق