التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 23, 2024

امير عبداللهيان: ايران عازمة على تطوير العلاقات مع دول المنطقة وخاصة السعودية 

سياسة ـ الرأي ـ
أكد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، يوم الجمعة، عزم طهران على تطوير العلاقات مع دول المنطقة وخاصة السعودية.
وفي اليوم الثاني من زيارته الى المملكة العربية السعودية تلبية لدعوة رسمية من نظيره السعودي، التقى وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان مع ولي العهد محمد بن سلمان، حيث اجرى الجانبان محادثات تناولت مختلف القضايا الثنائية والاقليمية.
وخلال اللقاء، أكد أمير عبداللهيان عزم الجمهورية الاسلامية الايرانية على تطوير العلاقات مع دول المنطقة وخاصة السعودية.
وكانت هذه هي الزيارة الاولى لأمير عبداللهيان الى السعودية ولقاؤه الاول مع ولي العهد السعودي.
ولفت وزير الخارجية الايراني الى الفرص المتاحة امام البلدين، وقال: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية والسعودية قادرتان على تحقيق المزيد من التنمية والازدهار للمنطقة من خلال التنمية الشاملة لتعاونهما بما في ذلك في المجالات السياسية والاقتصادية والتجاية والترانزيت والعلم والتقنية والثقافية والشعبية.
وأشار أمير عبداللهيان الى تطورات النظام العالمي، وأكد اننا اليوم امام مسؤولية تاريخية. وتطرق الى انجازات الجمهورية الاسلامية الايرانية وامكاناتها وطاقاتها، مضيفا ان السبيل لنجاح المنطقة يتمثل في تعزيز الحوار والتعاون وزيادته حول محور التنمية.
وتحدث امير عبداللهيان عن مكانة ايران والسعودية ودورهما في المنطقة والعالم الاسلامي، ووصف قضية فلسطين والقدس بأنها القضية المحورية للعالم الاسلامي، معتبرا الكيان الصهيوني بأنه يشكل تهديدا للجميع.
كما شدد وزير الخارجية الايراني على اهمية الامن المستدام المنبثق من القدرات الذاتية للمنطقة.
وحضر اللقاء السفير الايراني الجديد لدى الرياض علي رضا عنايتي.
وبعد اللقاء، وفي تغريدة له على منصة “اكس” (تويتر سابقا)، أوضح وزير الخارجية الايراني أنه اجرى محادثات صريحة وواضحة ومثمرة مع ولي العهد السعودي، وقال: تم التأكيد على العلاقات الثنائية المستدامة في جميع المجالات، ولدينا اتفاق في وجهات النظر حول المنطقة والتنمية للجميع.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق