التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أبريل 24, 2024

تركيا تدخل الصمت الانتخابي 

وكالات ـ الرأي ـ
دخلت تركيا اعتباراً من الساعة السادسة، من مساء اليوم السبت، فترة الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرّرة صباح غد الأحد، والتي تشهد منافسة حادة بين معسكري المرشحَين الرئيسيّين للانتخابات الرئاسية، مرشح التحالف الجمهوري الحاكم الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح تحالف الشعب المعارض كمال كلجدار أوغلو.

وبموجب الجدول الزمني للانتخابات الذي أعلنته الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، فقد انتهت بحلول الساعة السادسة فترة الدعاية الانتخابية، ما يعني فرض حظر للنشر على الأخبار المتعلقة بالانتخابات، ووقف أشكال الدعاية الانتخابية كافة.

ووفقاً للمادة 49 من القانون رقم 298 الخاص بالأحكام الأساسية للانتخابات وسجلات الناخبين، تبدأ فترة الدعاية الانتخابية قبل 10 أيام من موعد الانتخابات، أي في الرابع من مايو/أيار، وتنتهي في السادسة من مساء اليوم السابق للانتخابات، أي اليوم السبت، مع دخول فترة الصمت الانتخابي حيز التنفيذ.

وبناءً على ذلك، يُحظر اعتباراً من السادسة من مساء اليوم، نشر أي أخبار أو تعليقات أو مقالات تتضمن دعاية انتخابية، أو تحتوي على ما يؤثر على الحرية التامة للتصويت.

ووفق وكالة “الأناضول”، فإنه خلال يوم الانتخابات، الأحد، يُحظر بداية من الساعة 18:00 وحتى الساعة 21:00 بالتوقيت المحلي، نشر أي أخبار تتعلق بالانتخابات سوى ما تصدره اللجنة العليا للانتخابات، على أن يُرفع حظر النشر الانتخابي اعتباراً من التاسعة مساءً، أو بحسب ما تقرره اللجنة العليا للانتخابات.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق