التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

القضايا السياسية في دعوة الكاظمي لطهران 

مصطفى الكاظمي، الذي انتهت سلطته كرئيس لوزراء العراق منذ أربعة أشهر، ولكن إثر تحركاته الدبلوماسية في المنطقة ما زالت حتى هذه الأيام تلعب دورًا في تطورات العراق وبعض البلدان في المنطقة. في هذا الصدد، تمت دعوة الكاظمي لزيارة طهران يوم الثلاثاء (2 مارس)، وأشار مكتب الكاظمي في بيان إلى زيارته الأخيرة إلى طهران وكتب أن الكاظمي ناقش بعض القضايا المهمة خلال الرحلة.

وفقًا للبيان، التقى الكاظمي مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ومحمد باقر قاليباف، رئيس برلمان إيران، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وعدد من المسؤولين الإيرانيين الآخرين. وقال البيان “هذه الاجتماعات ناقشت القضايا المتعلقة بالتطورات والقضايا الإقليمية والعالمية المتعلقة بمصالح العراق والمنطقة”.

إغلاق ملف التهم في اغتيال قادة المقاومة

بالنظر إلى أن الكاظمي ليس له منصب سياسي في العراق، يمكن تناول دعوته إلى طهران من زوايا مختلفة. حيث جاءت هذه الرحلة في وقت اتهمته إيران والتيارات السياسية العراقية التابعة لها بقيادة إطار التنسيق الشيعي في الأشهر الأخيرة، بمشاركته في اغتيال شهداء المقاومة، الجنرال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس.

حاول إطار التنسيق الشيعي مؤخرًا إصدار أمر اعتقال ضد الكاظمي بتهمة تورطه في اغتيال قادة النصر. في أوائل كانون الثاني (يناير)، أعلن ممثلو الشيعة العراقيين أن الكاظمي لجأ إلى السفارة الأمريكية بسبب المحاكمة ثم سافر إلى الإمارات العربية المتحدة.

جاءت تلك الادعاءات لأن الكاظمي كان رئيسًا لجهاز الاستخبارات العراقية في وقت اغتيال قادة المقاومة، ومنذ البداية، تم اتهامه من محور المقاومة بالتعاون مع الأمريكيون في الاغتيال. لكن الكاظمي نفى دائمًا هذه الادعاءات وادعى أن ليس لديه معلومات حول خطة الاغتيال.

كان أحد الأشياء التي عززت الادعاءات في قضية الاغتيال أنه في السنوات الثلاث الماضية كان رئيس الوزراء العراقي، على الرغم من ضغط بعض البرلمانيين، لا يهتم بقضية اغتيال قادة المقاومة ولا يعزي بذلك ولا يحضر احتفالاتها، وكان العراقيون من محور المقاومة يشكون من ذلك.

لذلك، بالنظر إلى أن إيران نفسها هي الجانب الأكثر اهتماما بقضية الاغتيال وتدعو إلى محاكمة مرتكبي هذه الجريمة المروعة، ومن ناحية أخرى، بسبب تأثير إيران ومنزلتها بين بعض الشيعة العراقيين، يبدو أن أحد أغراض دعوة الكاظمي إلى طهران هو اهتمام إيران بقضايا أكثر أهمية.

يعرف كل من الكاظمي منزلة قادة المقاومة بين المقاومين العراقيين، وإلى أن يتم حل الغموض حول دوره المحتمل في هذه القضية، سيكون العيش في العراق أمرًا صعبًا عليه، لذلك تحاول إيران تسوية القضية معه. ونظرًا لأن إطار التنسيق هو المعقب بقضية اغتيال قادة المقاومة، فقد يُستدعى الكاظمي أيضًا للمحكمة كمدعى عليه، وإذا تم إلصاق التهم به، فيجب على الكاظمي التعرض للعقوبات.

لذلك، فقد تحاول إيران تبرئة الكاظمي قبل وجوب ذهابه إلى المحكمة، حيث إن ثبت أنه تعاون في قضية الاغتيال فقد يجعله ذلك مهجورًا من الإطار التنسيقي للعراق. وجود الكاظمي في السفارة الأمريكية في وقت سابق وذهابه إلى الإمارات العربية المتحدة، يظهر أنه قلق بشأن أفعال بعض الجماعات الشيعية من محور المقاومة.

إضافة إلى التهم في قضية الاغتيال، يحاول النواب العراقيون استجواب الكاظمي بتهمة التورط في الفساد البالغ 2.5 مليار دولار، والذي يشار إليه باسم سرقة القرن في العراق. حيث يحاول الكاظمي، وهو المدعى عليه الأول في القضية، تبرئة نفسه من هذا الاتهام.

موقف إيران بين الشيعة العراقية

يعرف الكاظمي جيدًا أن إيران لها تأثير واسع بين الشيعة السياسيين النافذين العراقيين. ولطالما اتبعت الجمهورية الإسلامية الوحدة والإجماع في البيت الشيعي السياسي العراقي منذ عام 2003، وعندما كان القادة الشيعيون العراقيون في نزاع، كانت الجمهورية الإسلامية تحاول توحيدهم حتى لا تسمح للاستغلال الأجنبي للعدو. وبالمثل، عندما واجهت التيارات العراقية مشاكل في قضية انتخاب رئيس الوزراء وتكوين مجلس الوزراء الجديد، سعت الجمهورية الإسلامية إلى إحضار مواقف مختلف الجماعات والأحزاب وإنهاء الانسداد السياسي.

قال أحد أعضاء حركة الصدر في مايو من هذا العام إن السفير الإيراني كانت له علاقات ممتازة مع مختلف الأحزاب العراقية ولدى الوفد الدبلوماسي الإيراني تاريخ في العمل مع في بغداد، وكذلك علاقاته الجيدة مع الصدر. وقال عائد الهلالي، وهو عضو في إطار التنسيق، إن إيران كانت تحاول إحضار مقاربات الأحزاب السياسية المختلفة لأن إيران لها علاقات جيدة مع جميع الأطراف، بما في ذلك الأكراد والسنة.

من ناحية أخرى، في أغسطس من هذا العام، عندما حاول أنصار مقتدى أن يزعزعوا امن العراق عن طريق احتلال البرلمان وعسكرة الشوارع، وفي حينها سافر قائد فيلق القدس إلى بغداد للتوسط بين التيارات السياسية العراقية وإخماد الفتنة الأمريكية.

تستخدم الولايات المتحدة، التي ترى قوة مجموعات المقاومة على أنها تهديد لمصالحها في العراق، كل طريقة لإنشاء فجوة داخل هذه المجموعات، لكن الجمهورية الإسلامية واجهت دائمًا مؤامرات واشنطن ضد الأمن العراقي.

الكاظمي يعرف هذه الأًمور، وقد يتم إحياء منصبه السابق في الفضاء السياسي للعراق من خلال إغلاق ملف اتهامه بالاغتيال، لحاجة إيران للحوار مع دول المنطقة. ونظرًا لأن الانتخابات البرلمانية العراقية ستُجرى في وقت لاحق من هذا العام، فقد يسعى الكاظمي للدخول للانتخابات والساحة السياسية لاستكمال برنامجه السياسي السابق.

بالنظر إلى الهياكل السياسية والسيادية في العراق، من المؤكد أن القوة الرئيسية تخضع حاليًا لسياق التنسيق الشيعي، وهو نوع من مصمم للسياسة العراقية بسبب غالبية المقاعد البرلمانية. في الأيام الأخيرة، قدمت لجنة التنسيق شرطًا أساسيًا لإصلاح القانون الانتخابي، وإذا تمت الموافقة عليه، فستوفر الفرصة للشيعة للفوز بالمزيد من المقاعد في البرلمان، ثم يلعبون دورًا حاسمًا في انتخاب رئيس الوزراء.

إن دور إيران المؤثر في هياكل السيادة العراقية غير خاف، وقد انتقد المسؤولون الأمريكيون والسعوديون هذه القضية مرارًا وتكرارًا، وقد يعود الكاظمي إلى الساحة السياسية بسبب الحاجة الإيرانية، وبالتالي تمت دعوته بشكل غير متوقع إلى طهران لتمهيد الطريق لهذا المشروع. بالنظر إلى أن زيارة الكاظمي إلى طهران جاءت قبل زيارة أمير عبد اللهيان للعراق، فربما قام وزير الخارجية باستشارة مسؤولي بغداد حول تجديد دوره في الساحة السياسية في البلاد، حتى يتم تحقيق الانفتاح مع دول المنطقة.
المضدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق