التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

لمرضى السكري.. هذا أفضل نظام غذائي يناسبكم لفقدان الوزن 

يمكن لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أن يساعد مرضى السكر على تحقيق فقدان الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ، وفقًا لنتائج تجربة عشوائية لأكثر من 100 شخص

مصاب بداء السكري من النوع 2 ، حقق المرضى المشاركون فقدانًا أفضل للوزن وتحكمًا في نسبة السكر في الدم خلال فترة التدخل التي استمرت 6 أشهر مقارنة بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون وعالي السعرات الحرارية. نظام غذائي عالي الكربوهيدرات وسعرات حرارية منخفضة.

تغيير طويل المدى
لم تستمر التغييرات بعد 3 أشهر من تجربة التدخل ، مما يشير إلى أن التغييرات الغذائية طويلة الأجل مطلوبة للحفاظ على فوائد صحية ذات مغزى. يعاني أكثر من 480 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من مرض السكري من النوع 2.

يعاني أكثر من نصف مرضى السكري أيضًا من مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) ، والذي يمكن أن يتطور إلى تليف الكبد ويضعف وظائف الكبد. أظهرت الأبحاث السابقة أن فقدان الوزن يمكن أن يحسن السيطرة على مرض السكري وحالات NAFLD ، في حين أن تقييد تناول الكربوهيدرات يمكن أن يحسن السيطرة على مستويات السكر في الدم.

الكوليسترول والدهون الثلاثية

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات قد قللوا من الهيموغلوبين A1c بنسبة 0.59% أكثر من النظام الغذائي منخفض الدهون، كما فقدوا 3.8 كغم من الوزن مقارنة بأولئك في المجموعة منخفضة الدهون. كما خسر المشاركون في الحمية منخفضة الكربوهيدرات المزيد من دهون الجسم وقل محيط الخصر. كان لدى كلتا المجموعتين نسبة عالية من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وانخفاض الدهون الثلاثية في 6 أشهر.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق