التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

“ناسا” تجري أول مسح لكامل مياه كوكب الأرض للتنبؤ بالفيضانات 

أطلقت وكالة “ناسا”، اليوم الجمعة، قمرا صناعيا، في مهمة لها لإجراء أول مسح لجميع المسطحات المائية على ‏كوكب الأرض تقريبا، والتي ستوفر رؤى رئيسية حول كيفية تأثيرها أو تأثرها بالتغير المناخي.‏
وانطلق القمر الصناعي للمياه السطحية والمحيطات “SWOT”، وهو مشروع تبلغ تكلفته مليار دولار أمريكي، وطورته وكالة “ناسا” مع وكالة الفضاء الفرنسية، في الساعة 11:46 بتوقيت غرينتش، على متن صاروخ تابع لشركة “سبيس إكس”، من قاعدة “فاندنبرغ” للقوة الفضائية، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
وستبدأ “ناسا” من خلال قمرها الصناعي في جمع البيانات العلمية خلال ما يقرب من 6 أشهر، بعد الخضوع للفحوصات والمعايرة، وفقا لبيان صادر عنها.
وسيتمكن الباحثون من خلال القمر الصناعي الجديد، من الحصول على بيانات عن ملايين البحيرات، بدلا من بضعة آلاف يمكن رؤيتها من الفضاء في الوقت الحالي.
من ناحيتها، قالت مديرة قسم علوم الأرض في “ناسا”، كارين سان جيرمان، قبل إطلاق القمر الصناعي “SWOT”: “سيجلب لنا “SWOT” تقدما ثوريا في فهمنا لكيفية تحرك المياه حول كوكبنا”.
وتابعت: “سنتمكن من رؤية التفاصيل في الدوامات والتيارات والتداول في المحيطات التي لم نتمكن من رؤيتها من قبل”.
وأكدت سان جيرمان أن هذا “سيساعد في التنبؤ بالفيضانات في المناطق ذات المياه الزائدة، وإدارة المياه في المناطق المعرضة للجفاف”.
بينما قال عالم أبحاث في “ناسا”، بنجامين هاملينغتون: “نحن نعلم أنه مع تغير المناخ تتسارع دورة المياه على الأرض، وهو ما يعني أن بعض المواقع بها الكثير من المياه، والبعض الآخر ليس لديها ما يكفي”.
ومن المفترض أن تستمر مهمة القمر الصناعي “SWOT” لمدة 3 سنوات ونصف، مع إمكانية تمديدها حتى 5 سنوات أو أكثر.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق