التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 25, 2024

كم مرة يمكن شرب القهوة في اليوم؟ وماذا يحدث للجسم عند تناولها 

القهوة اشهر واكثر مشروب يتم تناوله يومياً على مستوى العالم، فالقهوة تعرف بأنها المشروب الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، وأشارت الإحصائيات أن تناول القهوة يومياً قد يصل إلى ملياري كوب، بمجرد التفكير في تناول القهوة يعتقد جميعنا ان تناول القهوة من أجل الكافيين الذي تحتوي عليه فقط، ولكن القهوة لها الكثير من الفوائد الصحية بصرف النظر عن ان تعطي الجسم مزيد من الطاقة وتضيف للعقل الشعور باليقظة، وذلك ما قالته مستشارة التغذية “صوفي ميدلين”.

كم مرة يمكن شرب القهوة في اليوم؟

أوضحت “صوفي ميدلين” أن النساء على وجه الخصوص متوسط تناولهم للقهوة يقلل من بعض المخاطر مثل مخاطر الوفاة وذلك لأسباب جوهرية مثل تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب، كما أضافت أن القهوة تتمتع بتأثير إيجابي على صحة الدماغ، حيث ربطت دراسات عدة بين القهوة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض ألزهايمر وباركنسون”.

أوضحت مستشارة التغذية أن الحد الأقصى للجرعة اليومية الموصي بها من الكافيين يجب ألا يتجاوز 400 مغم، بنسبة من 300 الى 400 مغم، متوسط كوب القهوة قد يحتوي على ما بين 80 إلى 100 مغم، ذلك يتضح أن النسبة الموصى بها من أكواب القهوة يجب ان تتراوح بين 3 الى 4 اكواب يومياً ولا تتجاوز هذا العدد لأي سبب وإلا قد تتسبب القهوة في حدوث أضرار.

لكنها قامت بالتحذير قائلة “يمكنك أيضا تناول الكافيين من مصادر أخرى قد لا تكون على دراية بها، مثل الشوكولاتة والمشروبات المحلاة بالسكر. وبشكل عام، ربط تناول ما يزيد عن 600 ملغ بآثار صحية سلبية مثل ارتفاع ضغط الدم والأرق والتهيج”.

من أهم الفوائد التي تضمنها لك القهوة هو انها منشطة للعقل والجسم ويقلل من مخاطر الموت المبكر وتقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب المزمنة، كما يمكن للقهوة أن تقاوم الاكتئاب وتضفي سعادة أكبر على من يشربها، كما تساهم القهوة في حرق الدهون الزائدة بالجسم، كما تساعد في حماية الشخص من الإصابة بأمراض مثل الباركنسون والزهايمر.

أقيمت دراسات وأبحاث طبية على حوالي 173.209 شخص مشارك تتراوح أعمارهم بين 40 عامًا فما فوق بين عامي 2004 و2013، وقام الباحثون بتحليل استهلاكهم للقهوة وما يشمل من نوع ونسبة الكافيين ونظروا في كيفية تأثير تناول القهوة على معدل الوفيات، ويبدو أن النتائج تتطابق مع دراسة عام 2015 التي قالت إن شرب ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة يوميًا يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 15٪.

أكدت تلك الدراسات ما قلناه سابقاً أن الكمية المعتدلة والتي يجب أن لا يتجاوزها أحد هي تناول ثلاثة أكواب يومياً، ثلاث اكواب يعد امراً عادلاً يمكن للجسم تقبلة دون التعرض لأي آثار جانبية وأن تناول خمسة أكواب كحد أقصى امر اقل صحياً، وان كل من تناولوا القهوة ثلاث مرات فقط كان لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن شربوا أقل من ثلاثة أكواب والذين كان لديهم خطر منخفض للوفاة المرتبطة بأمراض القلب.

وجدت دراسة أخرى تقول أن تناول الكافيين بانتظام يؤثر على المادة الرمادية في منطقة الدماغ التي تتعامل مع الذاكرة، ووجدت الدراسة أيضًا أن استهلاك الكافيين لا يؤثر على جودة النوم كما لا يؤثر على الذاكرة.

ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميا؟

تناول القهوة يومياً يعد كنوع من أنواع الإدمان عند الكثير منا، فهم يستمدون منها الطاقة ولا يستيقظون إلا ويتناولون القهوة مباشرة ولكن هل تعلم ما الذي تفعله القهوة عندما تتناولها خاصة لو كان يومياً؟

زيادة الطاقة: تناول القهوة يعمل زيادة ورفع مستوى الطاقة بالجسم لما تحتوي عليه القهوة من مادة الكافيين التي تساعد في مقاومة التعب وتزيد من مستوى الطاقة بالجسم.

تقليل امكانية الاصابة بالسكري: تعمل القهوة على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فنجان واحد يومياً قادر على فعل ذلك.

المحافظة علي صحة العقل: اظهرت الابحاث والتقارير الطبية أن تناول القهوة يومياً يساعد الشخص على الحماية من الاضطرابات التنكسية التي تصيب العصب، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، ويشير خبراء إلى أن شرب القهوة أيضا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف.

خفض الوزن: تعمل القهوة على حرق كميات الدهون الزائدة بالجسم، كما تحافظ على صحة الأمعاء، مما يساهم في انقاص الوزن، تضيف طاقة ونشاط للجسم يساعد على حرق الدهون، تناول القهوة لا يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم ويحافظ على وزنك تحت السيطرة.

تقلل من التوتر: القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وهو ما يعمل على تقليل التوتر والاكتئاب ويشعرك بالسعادة ويخلصك من التفكير بالعادات السيئة مثل الانتحار.

تحافظ على صحة القلب: قد يقلل شرب القهوة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية. تشير الأبحاث إلى أن شرب القهوة قد يفيد صحة القلب، وجدت مراجعة أن شرب 3 إلى 5 فناجين من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 15 بالمئة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق