التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 20, 2024

حلم الصهاينة بضرب إيران.. إنشاء منظمة ناطقة باللغة التركية 

بالتوازي مع تعزيز العلاقات بين الكيان الصهيوني وتركيا، يحاول الصهاينة توسيع أبعاد هذه العلاقات في جميع الجوانب. وفي الأيام الأخيرة، أعلن موقع I24 الإسرائيلي، في تقرير أعده اثنان من الخبراء الصهاينة حول مستقبل بعض الجماعات العرقية التي يزعمون أنها تعرضت للتمييز ضدها، عن استراتيجيات جديدة للنظام بشأن القضايا العرقية في منطقة القوقاز. وتدعي وسائل الإعلام الصهيونية أن التحول إلى خيار “العالم التركي” يفتح فرصًا مفيدة لإسرائيل من حيث الأمن والاقتصاد.

ووفقًا لذلك، بعد هجوم روسيا على أوكرانيا، شهد العالم تحولات جيوسياسية كبيرة بتشكيل تحالفات جديدة، ومن أبرزها الفصائل المهملة في الجمهوريات السوفيتية السابقة ذات الأصل التركي. والجالية التركية، مجموعة كبيرة متعددة الأعراق مع ما يقرب من 80 مليون شخص منتشرين في جميع أنحاء بلدان أذربيجان وكازاخستان وأوزبكستان وقيرغيزستان وتركمانستان. وحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن هذه المجموعات العرقية لم تشكل كتلة مستقرة حتى في عهد الإمبراطورية العثمانية، وقد تعرضت للاضطهاد لهذا السبب. وبناءً على ذلك، تسعى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق إلى إحياء هويتها العرقية والوطنية، ويمكن أن يؤدي تشكيل منظمة تسعى إلى تحقيق أمنيتهم.

استمرار حلم أردوغان

إن سيناريو إقامة العالم التركي، الذي يعبر عنه الصهاينة الآن، هو استمرار لنفس الخطة التي كان يفكر فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ عقد مضى في اتجاه إمبراطوريته “العثمانية”. ويحاول أردوغان تولي قيادة هذا العالم وتعزيز مكانة تركيا في المنطقة والعالم من خلال توحيد الدول الناطقة بالتركية في آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان. وفي السنوات الماضية، ومن خلال تعزيز علاقات تركيا مع هذه الدول، بدأ أردوغان في إدخال إنشاء العقدة التي يريدها، حتى أن بعض المسؤولين الأتراك رسموا خريطة لهذا العالم، والتي تمتد من تركيا إلى كازاخستان.

وحاول أردوغان إظهار نفسه كقائد للمنطقة وخاصة البلدان الناطقة بالتركية من أجل إقناع قادة الدول الأخرى باتباع خططه الطموحة. إن الزيادة الملحوظة في عدد المسؤولين الأتراك، وخاصة أردوغان، إلى الدول الناطقة بالتركية في آسيا الوسطى دليل على اهتمام أنقرة بتعزيز العلاقات مع جمهوريات هذه المنطقة من أجل تهيئة الظروف لتنفيذ مشروع العالم التركي.

إن الجهود المبذولة لإحياء هذه الكتلة الناطقة بالتركية تتم متابعتها بجدية أكبر بعد الأزمة الأوكرانية، وقد زاد رئيس تركيا من أنشطته الدبلوماسية ويحاول تأسيس موطئ قدم لهذا البلد في العالم المتغير، ولهذا الغرض، فقد فتحت الدول الناطقة باللغة التركية حسابا خاصا بها، وبالتالي فإن الاجتماع الأول لمنظمة الدول الناطقة بالتركية سيعقد يومي الخميس والجمعة (19 و 20 نوفمبر) في سمرقند، أوزبكستان.

الهدف الرئيسي لهذه المنظمة هو توسيع التعاون الشامل بين الدول الأعضاء. وحاليا، أذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان وتركيا وأوزبكستان أعضاء في هذه المنظمة، والمجر وتركمانستان هم أيضا مراقبون في هذه المنظمة. وتحاول تركيا جمع جميع البلدان الناطقة بالتركية في دائرتها ومن خلال الاستفادة من قيادة هذه المنظمة، يمكن أن يكون لها رأي في نظام متعدد الأقطاب في المستقبل.

إن تركيا، المنفصلة عن بلدان آسيا الوسطى وأذربيجان من حيث الأراضي، نظرت في خطط جديدة للربط الإقليمي لهذه البلدان في السنوات الأخيرة. وبعد حرب ناغورنو كاراباخ في عام 2020، والتي أدت إلى تحرير جمهورية أذربيجان لمعظم أراضيها، يحاول أردوغان بكل طريقة ممكنة تنفيذ ممر “زينج زور” المثير للجدل، والذي يربط الأراضي الرئيسية لأذربيجان مع منطقة الحكم الذاتي لناختشفان، بدعم من باكو بالإضافة إلى ربط جانبي بحر قزوين، ويربط هذا الممر أيضًا حدود تركيا مع أذربيجان وآسيا الوسطى، ويمتد خط حدودي من تركيا إلى آسيا الوسطى، وهو ما يظهر بوضوح على الخريطة. وهذا السيناريو، وهو إنشاء “ممر توراني”، هو جزء من خطة أردوغان لإحياء الدولة العثمانية في المستقبل.

إن الضعف الاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي لهذه البلدان هو أفضل فرصة لأنقرة لجذب هذه الجمهوريات بمساعدتها. وبالنظر إلى أن تركمانستان وكازاخستان وأذربيجان لديها موارد نفطية وغازية غنية، فإن هذه المسألة مهمة أيضًا لتركيا، ويمكن لهذا البلد تلبية احتياجاتها من الطاقة من خلال حلفائه بأسعار منخفضة، ومن خلال زيادة بناء خطوط نقل الطاقة، فإن تركيا ستفعل ذلك، وتقوم بتحويل طاقة المنطقة.

إن إنشاء مثل هذه الكتلة وتحالف إقليمي يتألف من دول ناطقة بالتركية سيشكل تهديدات لوحدة أراضي إيران. لأن تركيا وأذربيجان تعتبران المناطق الأذرية في إيران جزءًا من هذا العالم ولطالما أشارتا إلى هذه المسألة في خطاباتهما ولديهما نوع من الجشع لهذه المقاطعات، لذلك، إذا تم إنشاء مثل هذه المنظمة الإقليمية، يمكن اتخاذ الإجراءات كما يجب أن يكون الترويج للغات الأذرية في إيران على جدول الأعمال. ولقد حذرت إيران مرارًا وتكرارًا من تحركات أجنبية لتأجيج الانفصالية في الحدود الشمالية الغربية، وبما أن هدف التنظيم بقيادة أردوغان هو جمع كل أتراك العالم تحت العلم التركي، فإن أنقرة سوف تسعى الى ارجاع المناطق التركية الإيرانية إلى داخل البلاد، وذلك لأنه في الخريطة التي صممتها السلطات التركية، تعتبر أذربيجان الإيرانية أيضًا جزءًا منها.

مصالح العالم التركي للصهاينة

إن الكتلة التركية ذات أهمية كبيرة لإسرائيل لأنها تغير ميزان القوى بالكامل في أوراسيا وتفتح فرصًا مفيدة في العديد من المجالات. وحسب الصهاينة، فإن الجمهوريات الناطقة بالتركية في الاتحاد السوفيتي السابق أقل عرضة لمعاداة السامية من المسلمين الآخرين وليس لها مواقف قوية تجاه إسرائيل، وطريقة اختراقها أسهل من الدول العربية.

وبالنظر إلى أن تركيا وأذربيجان وجمهوريات آسيا الوسطى تتمتع بعلاقات جيدة مع الكيان الصهيوني، فإن إنشاء العالم التركي سيؤدي إلى زيادة تأثير الصهاينة في هذه البلدان. وكقادة لهذه المنظمة الإقليمية، يمكن أن تلعب باكو وأنقرة دورًا مهمًا في تحسين علاقات تل أبيب مع الدول الأعضاء الأخرى. وحسب خبراء صهيونيين، إذا نجحت باكو في التوفيق بين أنقرة وتل أبيب، فسيكون من السهل تطوير العلاقات مع الدول التركية في آسيا الوسطى، وهذا سوق كبير للتكنولوجيات الإسرائيلية المتقدمة، وهو موضع ترحيب باعتباره فرصة لتنمية الصناعة والاقتصاد المحلي لتلك الدول.

من ناحية أخرى، يشترك ثلاثة أعضاء في هذه المنظمة الإقليمية الناطقة بالتركية في حدود مع إيران، وتعتبر هذه المسألة امتيازًا خاصًا للصهاينة، الذين يمكنهم، الوجود بقوة حول إيران، ومراقبة تحركات عدوهم الأكبر عن كثب. ويزعم خبراء صهاينة حول مزايا إقامة عالم تركي لإسرائيل أن هذه القضية تأتي في وقت تتمتع فيه تل أبيب بعلاقات جيدة مع الدول العربية في الخليج الفارسي. إن الكونفدرالية المحاطة بإيران بشكل شبه كامل من جبهتين ستحد من نفوذ الجمهورية الإسلامية في المنطقة وتشكل جبهة موحدة ضد إيران. كما تغطي الكتلة الناطقة بالتركية شمال وشمال غرب إيران، وتغطي دول الخليج الفارسي الحدود الإيرانية من الجهة الجنوبية والغربية.

وفي مشروع إقامة عالم تركي، وضع الصهاينة أيضًا أنظارهم على المناطق الناطقة باللغة الآذرية في إيران وادعوا أنه مع إنشاء عالم تركي، فإن 20 مليون تركي يعيشون في المقاطعات الشمالية الغربية لإيران سيحثهم أيضًا على الانضمام ومن خلال ذلك يمكنهم توجيه ضربة لقوة إيران. وبينما يدعم الصهاينة إقامة العالم التركي، فإنهم أنفسهم لم يتمكنوا من تحقيق حلمهم الطويل تحت عنوان “الدولة اليهودية” في السنوات الـ 74 الماضية، وهم الآن يصفون للآخرين كيفية تشكيل هذه الكتلة الإقليمية. فكما فشلت برامج الکیان الصهيوني المناهضة لإيران في الماضي، فإن هذا المشروع لن يحقق شيئًا، ولن تتحقق جهود القادة الأتراك لتأسيس الدولة العثمانية، ولن يتحقق برنامج تطبيع الدول الإسلامية مع إسرائيل. وبعبارة أخرى، فإن الأمل في بناء هذا النظام علاقات قوية مع التكتلات الإقليمية هو بمثابة سراب لن يشفي الآلام.
المصدر/ الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق