التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 16, 2024

هالة صدقي: أزماتي الشخصية عطّلت مسيرتي 

اخبار الفن ـ الرأي ـ
قالت الفنانة المصرية هالة صدقي، إن الفنان يتعرض لضغوط نفسية رهيبة، وإن من يستطيع الفصل بين حياته الخاصة وعمله هو إنسان فولاذي، مشيرة إلى أن أزماتها في حياتها الشخصية أثرت عليها سلبياً، وعطلت من مسيرتها الفنية.

وعبرت هالة عن سعادتها الكبيرة بتكريمها في مهرجان قرطاج السينمائي، وكشفت في حوارها مع «الشرق الأوسط» عن أنها تجسد شخصية امرأة شعبية من خلال مسلسل «العمدة» الذي سيعرض خلال شهر رمضان المقبل.

وكانت هالة صدقي قد بدأت مؤخراً تصوير مشاهدها الأولى في مسلسل «العمدة»، من إخراج محمد سامي وبطولة محمد رمضان؛ حسبما تؤكد: «صورت يوماً واحداً قبل سفري لحضور تكريمي في تونس، وأقدم من خلاله دور سيدة شعبية، ويشارك في بطولته زينة ومي كساب وعدد كبير من الفنانين، وأشعر بتفاؤل تجاه العمل مع المخرج محمد سامي؛ لأنه من المخرجين الذين يحبون الممثل، كما أنني سبق وعملت مع الفنان محمد رمضان، وهو فنان جميل ومتعاون».
استعداد هالة صدقي للشخصية التي تؤديها لا يقتصر على قراءة وحفظ دورها وبروفات قبل التصوير؛ لكنها تفضل أن تعيش أجواء الشخصية مبكراً بطريقة مختلفة: «أسمع هذه الأيام أغاني شعبية لأمهد نفسي قبل التصوير، فإذا دخلت إلى الديكور أكون جاهزة تماماً لمعايشة هذه الأجواء».

وعاشت هالة صدقي حالة من السعادة، خلال تكريمها في مهرجان قرطاج السينمائي الذي منحها طاقة إيجابية كبيرة، حسب وصفها، قائلة: «فرحت جداً بهذا التكريم؛ خصوصاً لأنه جاء من أقدم وأعرق المهرجانات السينمائية في الوطن العربي. وقد أسعدني الاستقبال الرائع من الجمهور التونسي ومسؤولي المهرجان. وقالت لي وزيرة الثقافة التونسية السيدة حياة قطاط: حين نجد اسمك على أي عمل نكون على ثقة بأنه عمل مهم، وستقدمين به دوراً مختلفاً، مؤكدة أن لي جمهوراً كبيراً في تونس، وأنها من أشد المعجبين بي. وكان التكريم سيتم في احتفالية كبيرة ثالث أيام المهرجان؛ لكنني ذهبت ليوم واحد فقط لارتباطي بتصوير المسلسل. وقد حضرت الافتتاح وجري تكريمي في اليوم نفسه في قاعة منفصلة، بحضور وزير السياحة التونسي، والسفير المصري، ورجال الدولة بتونس، وكانت بحق احتفالية جميلة».

وتضيف قائلة: «أهدي تكريمي للدولة المصرية؛ لأن التتويج في النهاية لفنان مصري، وهو إنجاز يضاف لمصر ويبرهن على أهمية صناعة الفن، كما أهديه لكل زملائي أمام وخلف الكاميرا من فنانين وفنيين، ولكل من ساهم في صناعة اسم هالة صدقي. والمفارقة أن أول تكريم حصلت عليه كان من تونس أيضاً، وقد جاء عقب عرض مسلسل (أرابيسك) بعدما حقق شعبية كبيرة هناك، وكان أول لقاء تلفزيوني لي هناك مع المذيع التونسي الشهير نجيب الخطاب، وأقام لي احتفالية كبيرة لا أنساها».

وعلى الرغم من قيامها بأدوار سينمائية مهمة في أفلام بارزة، مثل «الهروب»، و«يا دنيا يا غرامي»، و«هي فوضي»، فإن هالة صدقي تغيب عن شاشة السينما منذ سنوات؛ لكنها تنفي عن نفسها مسؤولية ذلك قائلة: «لست أنا الغائبة؛ بل السينما هي الغائبة عن المخرجين المهمين والكتاب والفنانين الكبار، نعم الشباب على عيني ورأسي؛ لكن لا بد من أن يوجد الكبار ليتحقق التوازن، وتستعيد السينما مكانتها. فهل معقول أنه خلال عيد الأضحى الماضي يعرض 4 أفلام فقط؟ وهل معقول ألا تشارك أفلام مصرية في مهرجان قرطاج؟ إن صناعة كاملة تندثر، ويتم تغييب قامات فنية كبيرة بدلاً من أن نستغل خبراتهم. وهل معقول بعد كل ما قدمت أن أقبل أعمالاً تافهة وأفسد تاريخي؟ إن الفنان الحقيقي يتعرض لضغوط نفسية رهيبة حين يضطر إلى رفض أعمال ضعيفة؛ خصوصاً إذا كان الفن هو مصدر دخله الوحيد. وبالنسبة لي فإن ابتعادي عن السينما أمر صعب، وأتمنى أن أعود بأفلام متميزة تكمل المسيرة».

تعترف هالة صدقي بأنها تتمتع بقوة اختيار أعمالها الفنية، وتضرب مثلاً بما قدمته في الدراما التلفزيونية: «أعمالي الفنية قد لا تمثل رصيداً ضخماً؛ لكن منذ أول مسلسل شاركت فيه (لا يا ابنتي العزيزة) مع المخرج الكبير نور الدمرداش، ثم (الأفيال) عن رواية الأديب فتحي غانم، و(زيزينيا)، وحتى المرحلة الأخيرة التي بدأت بمسلسل (حرب اليهود)، ثم (ونوس)، و(عفاريت عدلي علام)، و(ليه لأ)، وحتى (فاتن أمل حربي) الذي تحمست لقضيته، وليس لأهمية الدور الذي أديته، هذه الأعمال حققت خطوات مهمة في تاريخي».

وتابعت: «كنت محظوظة لأنني عملت مع عمالقة في الفن، مع عادل إمام ونور الشريف وأحمد زكي، ومؤلفين لم يجرؤ أحد أن يقول لهم اكتبوا كذا. وأتذكر جيداً مقولة الفنان نور الشريف لي: (المهم الفنان يقدر يقول لا، حتى لو كان الفن هو مصدر رزقه الوحيد)».

وعلى الرغم من أزمات عاشتها في حياتها الشخصية، فإن صدقي استطاعت أن تتجاوزها، مواصلة مشوارها الفني، وهي تري أن الفصل بين حياة الإنسان الشخصية وعمله يمثل قوة خارقة، حسبما تؤكد: «تأثرت نفسياً وعصبياً، وكدت أقع؛ لكن أصحابي والناس القريبين مني وأنا نفسي من داخلي لم أستسلم. هي قوة فولاذية أن يتخطى الإنسان أزماته الكبيرة، و(يعدّي) ويقف وينجح؛ لكني أعترف بأن هذه الأزمات عطلتني كثيراً، وأعتقد أنني ربما كان لي شأن آخر في السينما أفضل من ذلك. لو كنت مع مخرج يؤمن بموهبتي الفنية مثل الراحل عاطف الطيب (كانت ستفرق معي)؛ لكن الحمد لله على مواصلتي رحلتي وما حققته فيها».

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق