التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, مايو 8, 2024

طرق تبييض الأسنان وكيفية الحفاظ عليها 

الأسنان البيضاء هي جزء أساسي من ابتسامة الشخص، والتعبير عن نظافته اهتمامه بمظهره، وقد يتغير لون الأسنان مع مرور الوقت بسبب عوامل متنوعة تؤثر على لونها الطبيعي، وتحولها للون اصفر أو داكن، ما يؤثر على ابتسامة المرء ويقلل من ثقته بنفسه أمام الآخرين، يمكن الحصول على ابتسامة رائعة وأسنان جميلة من خلال عملية تبييض الأسنان.

تبييض الأسنان هو أحد العلاجات التجميلية المستخدمة في التخلص من البقع والتصبغات ولون الأسنان الأصفر أو الداكن، حيث يهدف إلى تفتيح لونها والقضاء على أي تغير في اللون قد يطرأ عليها، نتيجة لعوامل مختلفة مثل تناول الطعام والشراب، عدم تنظيف الأسنان بشكل منتظم، الأدوية، التدخين، التقدم في العمر، العوامل الوراثية، ترقق طبقة المينا، وغيرها الكثير.

يساعد تبييض الأسنان على تفتيح لونها وتحسين مظهرها بشكل فعال، التخلص من البقع والتصبغات واللون الداكن بكل سهولة، منح المرء ابتسامة جذابة ومثيرة وتعزيز ثقته بنفسه، وهو من الحلول العملية الفورية التي لا تحتاج إلى وقت كثير وتعطي نتائج سريعة تدوم طويلاً، بالإضافة إلى تعدد درجاته، حيث يمكن للمريض اختيار أي درجة تبييض يريدها.

ويهدف تبييض الأسنان، إلى تغيير لون الطبقة الأساسية لها والمعروفة باسم مينا الأسنان، باستخدام مادة كيميائية، يُطلق عليها اسم بيروكسيد الهيدروجين، التي تعمل على إزالة التصبغات المسببة لتغيير لونها الطبيعي.

من الفوائد الهامة التي تعود على الشخص من تبييض الأسنان، تحسين الحالة النفسية والمزاجية، الشعور بالسعادة والابتسامة الرائعة، تحسين صحة الفم واللثة والأسنان، القضاء على تسوس الأسنان وبكتيريا الفم، الحصول على نتيجة سريعة تدوم لفترة طويلة، عدم الشعور بأي آلام أثناء عملية التبييض، بالإضافة إلى سهولة إجراء تبييض الأسنان دون تدخل جراحي.

تتم عملية التبييض من خلال طريقتين مختلفتين، التبييض المكتبي هو عبارة عن عدة جلسات تستغرق كل واحدة منها 15 دقيقة ويتم وضع هلام تبييض على الأسنان وتنشيطه بشعاع ضوئي، بينما تعتمد الطريقة الأخرى على التبييض المنزلي التي تتم من خلال إعداد صفائح معينة بقياسات الأسنان تحتوي على هلام التبييض، ويتم تثبيتها لمدة محددة من 4 إلى 8 ساعات يوميّاً، للوصول إلى اللون الأبيض المرغوب به.

• أنواع تبييض الأسنان

التبييض بالليزر

يٌعتبر من أكثر وأشهر الجراحات التجميلية المنتشرة خلال الآونة الأخيرة، وأفضلها في عمليات تبييض الأسنان، إذ تتميز بنتائجها السريعة والفعاله، ويقوم من خلالها الطبيب بوضع مادة التبييض على أسنان المريض، ثم تسليط أشعة الليزر على الأسنان، لتنشيط المادة وإزالة التصبغات والاصفرار عن الأسنان.

قوالب التبييض

يعتمد هذا النوع على صنع قالب للأسنان بداخلها مادة التبييض ثم وضعها على أسنان المريض لإزالة التصبغات واللون الداكن، وهي من الطرق الآمنة والسهلة، ويفضلها الكثير من الأشخاص.

معجون التبييض

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام معاجين التبييض وفرشاة الأسنان للتخلص من اللون الداكن والتصبغات والاصفرار عن سطحها، وهي من الطرق الأقل ضررًا ونتيجتها ليست سريعة، مقارنة بالوسائل الأخرى.

منتجات تبييض الأسنان

تتوافر العديد من المنتجات التي تساعد على تبييض الأسنان، وهي ذات تكلفة قليلة، ولكنها تأخذ وقتًا طويلاً للحصول على نتيجة رائعة، وتتمثل هذه المنتجات في شرائط التبييض، جل تبييض الأسنان، أقلام تبييض الأسنان، وبعض أنواع غسولات الفم.

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر هو أحد التقنيات الحديثة المستخدمة في تبييض الأسنان باستخدام أشعة الليزر، حيث تستهدف إزالة التصبغات من سطح الأسنان من خلال وضع مادة بيروكسيد الهيدروجين النشطة، ثم تسليط ضوء الليزر عليها، وهي تتم داخل عيادات الأسنان أو مراكز التجميل الخاصة بالأسنان، في جلسة واحدة، وقد تستغرق أكثر من جلسة حسب الحالة.

في البداية يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان من أي رواسب عليها، ووضع جل معين لحمايتها أثناء عملية التبييض، ثم يقوم بوضع المادة المبيضة، وتسليط نوع خاص من أشعة الليزر الذي يسرع من فاعلية المادة المبيضة، ويوصي الطبيب بعد انتهاء الجلسة بتنظيف الأسنان وغسلها باستمرار الابتعاد عن أي عوامل أو مشروبات قد تتسبب في تصبغها مثل الشاي والقهوة.

تُعتبر هذه العملية من الوسائل الآمنة والفعالة في تبييض الأسنان، والتخلص من التصبغات الصعبة، فهي تظهر نتائجها بشكل فوري، وتوفر المزيد من الوقت والجهد مقارنة بالطرق الأخرى، كما أنها تدوم لفترة طويلة تصل حتى 3 سنوات، خاصة عند الحفاظ على صحة الأسنان والاهتمام المستمر بها.

طريقة تبييض الأسنان

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على تبييض المنزل باستخدام الوصفات الطبيعية، أبرزها:

تبييض الأسنان بقشر الموز

يساهم قشر الموز في تبييض الأسنان بشكل فعال، لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن الهامة، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، التي تزيل تصبغات الأسنان وتزيل الاصفرار، ويمكن فرك الأسنان جيدًا باستخدام قشور الموز الناضجة من الداخل، وترك القشر عليها لمدة 5 أو 10 دقائق قبل غسل الأسنان.

تبييض الأسنان بالنشا

تساعد النشا في تبييض الأسنان بشكل طبيعي، لقدرتها على امتصاص الاصفرار والتصبغات من سطحها، ما يمنحها لون مثالي، ويمكن تطبيقها من خلال وضع الفرشاة المبللة بالماء في كمية قليلة من النشا، وتفريش الأسنان بها جيدًا لمدة 3 دقائق، ثم غسلها بالماء.

تبييض الأسنان بالفراولة

تحتوي الفراولة على كمية كبيرة من الفيتامينات الفعالة في تبييض الأسنان بشكل طبيعي، مثل فيتامين ج، ما يساعد على إزالة الاصفرار والتصبغات وجعلها أكثر بياضًا، ويمكن فرك الأسنان بالقليل من الفراولة المطحونة بلطف، مرتين يوميًا مع الاستمرار على ذلك لأسابيع، حتى تختفي التصبغات من الأسنان.

تبييض الأسنان بصودا الخبز

صودا الخبز من أفضل العناصر الفعالة في تبييض الأسنان، لقدرتها الفائقة على التخلص من الاصفرار وإزالة التصبغات، منح الاسنان لون أبيض، ويمكن تطبيقها من خلال مزج ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع القليل من معجون الأسنان، وتفريش الأسنان به مرتين أسبوعيًا، ويمكن أيضًا فرك الأسنان بصودا الخبز برفق لمدة دقيقتين، وتكرار ذلك مرتين في الأسبوع.

قوالب تبييض الأسنان

قوالب الأسنان هي إحدى الطرق السهلة المستخدمة في تبييض الأسنان والتخلص من الاصفرار والتصبغات بشكل فعال، وهي عبارة عن قوالب بلاستيكية مصنوع من مادة شفافة ومرنة من جل الهيدروجين بروكسيد، أو بيروكسيد الكارباميد، تعمل على تبييض الأسنان خلال بضعة أيام، وتتناسب مع حجمها وشكلها، كما تتوافر قوالب مخصصة للأسنان العلوية وأخرى مخصصة للسفلية.

تتميز القالب بأنها تتحكم في درجة تبييض الأسنان المطلوبة، سهلة الاستخدام وغير مكلفة، يمكن استخدام القالب أكثر من مرة، ويمكن شراء القوالب جاهزة من الصيدلية أو عملها عند طبيب الأسنان.

لصقات تبييض الأسنان

لصقات الأسنان هي إحدى الطرق المنزلية السهلة والمستخدمة في تبييض الأسنان، لاحتوائها على مواد فعالة مثل مادة بيروكسيد الهيدروجين، مادة البولي إيثيلين أو مواد أخرى مبيضة، التي تساعد على تبييض الأسنان وإزالة البقع والاصفرار والتصبغات، وهي مرنة ورفيعة للغاية، إذ توضع على سطح الأسنان بشكل مباشر، لتتفاعل مع مينا الأسنان وتقضي على التصبغ بشكل فعال، ما يمنح أسنان بيضاء ناصعة.

تتميز اللصقات بتكلفتها القليلة مقارنة بوسائل التبييض الأخرى، سهولة استعمالها حيث تحتوي معظمها على لصقتين، واحدة للأسنان العلوية وأخرى للسفلية، فضلا عن نتائجها السريعة، حيث يمكن ملاحظة النتيجة بعد دقائق من استخدامها ولكن يجب الاستمرار في وضعها على الأسنان لعدة أيام للحصول على اللون الأبيض، يمكن شراء الملصقات من الصيدلية، مع اتباع التعليمات بدقة وعدم تجاوز المدة اللازمة لوضعها على الأسنان.

قلم تبييض الأسنان

قلم تبييض الأسنان هو أحد الطرق الفعالة في تبييض الأسنان وإزالة التصبغات والاصفرار منها، الناتج عن عدة عوامل، مثل تناول الأطعمة والمشروبات الملونة، كالتوت، والقهوة، والشاي، فهو يحتوي على مواد أساسية مثل مادة البيروكسايد التي تقضي على التصبغ وتمنح الأسنان لون أبيض رائع، في أسرع وقت.

يتميز قلم تبييض الأسنان بسهولة استخدامه، إذ يمكن استعماله مرتين يوميًا، بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، فهو خفيف الوزن ويمكن حمله لأي مكان بكل سهولة، يمكن استخدامه على الأسنان التي يظهر بها بعض العيوب فقط، كما أن تكلفته معقولة مقارنة بطرق التبييض الأخرى، وللحصول على نتيجة مثالية، يفضل عدم تناول الأطعمة والمشروبات بعد استخدام قلم التبييض لمدة ساعة على الأقل.

تبييض الأسنان بسرعة في المنزل

هناك الكثير من الطرق المنزلية التي تساهم في تبييض الأسنان بشكل سريع، وذلك باستخدام مكونات طبيعية فعالة في التخلص من الاصفرار والتصبغات، مثل:

• الكركم

الكركم من المواد الطبيعية التي تستخدم بكثرة في تبييض الأسنان، وتغيير لونها، حيث يمكن خلطه مع كمية قليلة من الماء للحصول على معجون وغسل الأسنان به يومياً، ويمكن أيضًا مزجه مع معجون الأسنان وفركها بالمزيج بواسطة الفرشاة لمدة 5 دقائق ثم غسلها، ويمكنك تكرار ذلك بشكل يومي لنتيجة مثالية.

• الليمون

يمتلك الليمون فاعلية كبيرة في تبييض الأسنان، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تزيل الاصفرار من الأسنان، ويمكن استعماله عن طريق الغرغرة لعدة دقائق بعصير الليمون، فرك الأسنان بقشور الليمون الطازجة، أو مزج بضع قطرات من عصير الليمون مع الملح، وفرك الأسنان بها وتركها لدقائق ثم غسلها جيدًا بالماء.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق