التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

لماذا يحق لبايدن أن يغضب من مستشاريه وفريق الأمن القومي 

يُثبت تصرف السعودية أن المنتقدين كانوا على حق بشأن زيارة بايدن للسعودية وأن مستشاري البيت الأبيض كانوا على خطأ. قضية تظهر سوء فهم السياسيين الأمريكيين للشرق الأوسط.

ناقشت شبكة MSNBC في تقرير لها قرار أوبك + بقطع مليوني برميل نفط يوميا ودور السعودية في هذه السياسة، وانتقدت بشدة زيارة بايدن الأخيرة للرياض والتي استمرت أجزاء منها.
وفقًا للأدلة ويعتقد النقاد، كان على بايدن التمسك بوجهة نظره ورفض السفر إلى المملكة العربية السعودية في وقت سابق من هذا العام ، على الرغم من جهود مستشاريه.
لدى رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، العديد من الأسباب التي تجعله غاضبًا من فريق الأمن القومي الخاص به لأنهم، على عكس معتقداته، ضغطوا عليه لمدة 18 شهرًا لتبني مثل هذه السياسة ضد الجزيرة العربية.
وفقًا لتقارير يوم الأربعاء، أصبح من الواضح أن العديد من شركاء أمريكا في منطقة الخليج الفارسي، وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، يخططون للقيام بما يعتبره البيت الأبيض عملاً عدائيًا. وهذا القرار ليس سوى خفض كبير في إنتاج النفط بالتنسيق مع روسيا. وإن هذا سيرفع سعر النفط اعتباراً من منتصف تشرين الثاني – نوفمبر ومن المرجح أن يلحق الضرر بالديمقراطيين الأمريكيين. وأُصيب البيت الأبيض بالذعر منذ انتشار هذا الخبر.
كان مستشارو بايدن قد أبلغوه أنه بدلاً من الضغط على الرياض لحماية مصالح الولايات المتحدة ضد السعودية، فمن الأفضل تحسين علاقاته مع ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، لتحسين ولي العهد السعودي، لكن ابن سلمان طعن بايدن في ظهره ردًا على تليين واشنطن.
أعطى انخفاض أسعار الغاز في الأشهر الأخيرة الديمقراطيين الأمل في أنهم سيكونون قادرين على التحكم في زيادات الأسعار في تشرين الثاني – نوفمبر. ولن يكون تحقيق هذا الهدف ممكنًا في الوقت الحالي لأنه مع هذا القرار، من المحتمل أن يرتفع سعر النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل؛ ما يعتقد المحللون أنه سيؤدي إلى زيادة بنسبة 10٪ في مدفوعات الأمريكيين.
سيكون خفض الإنتاج، وخاصة في ظل القيادة السعودية، قضية كارثية لأنها ستكون أكثر شدة مما أعلنه أعضاء أوبك+. ولن يؤثر هذا القرار بشكل كبير على اقتصاد الولايات المتحدة والعالم فحسب، بل سيؤثر أيضًا على مناطق أخرى ذات أهمية جيوسياسية لواشنطن، وقد حصل على ما كان ضروريًا للحرب على أوكرانيا. وربما يضعف هذا من تصميم الدول التي تدعم أوكرانيا، وخاصة القوى الأوروبية.
في هذا الصدد، لم يكن أمام البيت الأبيض خيار سوى الاعتراف بأن المملكة العربية السعودية وشركاء آخرين للولايات المتحدة في الخليج الفارسي يتحالفون مع روسيا. يبدو أن ولي العهد السعودي قد منح بايدن عن عمد إحساسًا زائفًا بالأمان مع زيادة طفيفة في إنتاج النفط في يوليو / تموز، فقط لطعنه في الأشهر الأخيرة بعد ذلك بخفض حاد للإنتاج عندما كان بايدن أكثر عرضة للخطر.
والمثير للاهتمام أن بايدن في البداية لم يرغب في السفر إلى السعودية واسترضاء الديكتاتور السعودي، وقاده مستشاروه إلى هذا الطريق. إن الفكرة الكاملة القائلة بأن استرضاء الرياض ضرورة استراتيجية تظهر أن السياسيين الأمريكيين ليس لديهم فهم شامل للشرق الأوسط.
يجب أن يلتزم بايدن بغرائزه. لم تكن أي من الأسباب التي قدموها لتقصير السعوديين مقنعة. لم تتح له الفرصة قط لإقناع السعوديين بزيادة إنتاج النفط. ومن ناحية أخرى، فإن انضمام إسرائيل إلى دول أخرى في الشرق الأوسط دون إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية لن يوفر الأساس لاستقرار الأوضاع في المنطقة.
لن يؤدي استرضاء ابن سلمان إلى وقف إطلاق نار طويل الأمد بين المملكة العربية السعودية واليمن. كما حدث في وقت سابق من هذا الأسبوع، تم انتهاك وقف إطلاق النار هذا للمرة الألف.
إضافة إلى ذلك، لا يستطيع بايدن إقناع السعوديين والإماراتيين بالاقتراب من الولايات المتحدة بدلاً من روسيا والصين دون تقديم ضمانات أمنية قوية.
لذلك، سيكون من الأفضل لبايدن أن يستمع إلى شعب بلاده بدلاً من مستشاريه لأن أقل من ربع الأمريكيين كانوا يؤيدون رحلة بايدن إلى المملكة العربية السعودية.
نفد صبر بعض أعضاء الكونجرس من سياسة بايدن في الشرق الأوسط. وكان العديد منهم غاضبين من هزيمة بايدن المتوقعة وأيدوا تغيير فريق الأمن القومي لبايدن.
وكتب النائب توم مالينوفسكي، الديموقراطي عن ولاية نيوجيرسي، على تويتر: “على الرغم من تصرفات الرئيس بايدن، فإن هذا عمل عدائي من جانب السعودية والإمارات يهدف إلى إلحاق الضرر بالولايات المتحدة وحلفائنا ومساعدة روسيا”.
وأضاف إنه بالتعاون مع “شون كاستن”، ممثل مجلس النواب الأمريكي، سنقدم قانونًا يطالب الولايات المتحدة بسحب قواتها من السعودية والإمارات.
المصدر/ الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق