التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أبريل 28, 2024

أهم الأطعمة التي تقاوم ضعف الانتصاب 

ضعف الانتصاب هو أحد أنواع المشكلات الجنسية المنتشرة بشكل كبير بين الرجال، الناتجة عن قلة تدفق الدم إلى العضو الذكري، ما يجعله مرتخيًا وبالتالي صعوبة القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة، ويواجه المريض بهذه المشكلة صعوبة كبيرة في الحفاظ على الانتصاب، أو تحقيق الانتصاب الكافي لممارسة الجنس، ما يتسبب في ضعف الرغبة الجنسية.

ويؤدي ضعف الانتصاب إلى الإصابة بالتوتر والقلق والضغط النفسي، يتسبب في قلة الثقة بالنفس وحدوث مشاكل زوجية كبيرة، ويجب معرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث مشاكل في الانتصاب لعلاج ذلك، حيث يوجد بعض الأطعمة والأدوية التي تساعد في التغلب على هذه المشكلة بشكل فعال.

وتشمل الأعراض التي تشير إلى الإصابة بضعف الانتصاب، انخفاض الرغبة الجنسية، عدم القدرة على الوصول إلى الانتصاب الكافي لممارسة العلاقة الجنسية، صعوبة الحفاظ على الانتصاب، انتصاب القضيب لفترة قصيرة، أو حدوث انتصاب غير مكتمل للقضيب، عدم القدرة على ممارسة الجماع، بالإضافة إلى سرعة القذف أو تأخر القذف، أو عدم الوصول للنشوة الجنسية.

• أسباب ضعف الانتصاب

الأمراض الخطيرة

تتسبب الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة في التعرض لمشكلة ضعف الانتصاب، نتيجة لقلة تدفق الدم إلى القضيب بشكل جيد، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والكولسترول الضار وأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.

هناك أمراض أخرى تؤدي أيضًا إلى ضعف الانتصاب مثل أمراض الكلى، الأمراض السرطانية خاصة سرطان البروستاتا، مرض بيروني، مرض باركنسون ومرض التصلب المتعدد.

الاضطرابات الهرمونية

تؤثر الاضطرابات في مستويات الهرمونات بشكل كبير في عملية الانتصاب، حيث يؤدي انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون الذكري إلى عدم القدرة على الانتصاب.

الضغط النفسي

الضغط النفسي من الأسباب الشائعة لحدوث ضعف الانتصاب، إذ يؤثر بشكل سلبي على نسبة الهرمونات الطبيعية في الجسم، عن طريق إفراز الدماغ كمية كبيرة من الهرمونات، ما يقلل من وصول الدم المحمل بالإكسجين إلى العضو التناسلي الذكري، وبالتالي عدم القدرة على حدوث الانتصاب.

من أبرز المشاكل النفسية التي تؤدي إلى الإصابة بالضغط النفسي، الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب، الضغط العصبي، الخوف من ممارسة الحميمية، المشاكل الشخصية، مشاكل العلاقات الزوجية، والتوتر من عدم القدرة على الأداء الجنسي بشكل مثالي.

الجراحة

من الممكن أن تؤثر العمليات الجراحية أو الإصابة في منطقة الحوض على القدرة على تحقيق الانتصاب الكافي، إذ تسبب مشاكل في الأعصاب بالأعضاء التناسلية، خاصة بعد حدوث انزلاق غضروفي في العمود الفقري، أو بعد جراحة في الحوض أو علاج بالأشعة، أو التعرض لإصابة في الحبل الشوكي.

تناول الأدوية

يوجد بعض أنواع الأدوية التي يسبب تناولها في الإصابة بضعف الانتصاب، وبالتالي التعرض للعجز الجنسي، وتشمل أبرزها أدوية ارتفاع ضغط الدم، مدرات البول، أدوية القلب، أدوية الاكتئاب والتوتر، الأدوية المهدئة والمسكنات، أدوية السرطان العلاج الكيميائي، أدوية الهرمونات، وأدوية المعدة.

الأسباب الأخرى لحدوث ضعف الانتصاب:

• التقدم في العمر، خاصة لمن يتجاوز سن الـ50.

• التعرض للتعب والإجهاد المستمر وعدم الحصول على كمية كافية من الراحة.

• زيادة الوزن بشكل مفرط والإصابة بالسمنة.

• الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

• التدخين وشرب الكحول وتعاطي التبغ.

• التعرض لإصابة في الأعصاب أو الشرايين التي تتحكم في انتصاب القضيب.

• انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.

• الإصابة بالأرق واضطرابات النوم.

علاج ضعف الانتصاب

يوجد العديد من العلاجات التي تساهم في التخلص من مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال، التي تعتمد على معرفة السبب المؤدي لذلك من أجل القضاء عليه بشكل فعلي، وتتضمن نوعين علاج طبي وعلاج طبيعي.

العلاجات الطبية

تناول بعض الأدوية

قد يقوم الطبيب المعالج بوصف بعض أنواع الأدوية الفعالة في زيادة قدرة القضيب على الانتصاب، مثل أدوية تقوية عضلات القضيب، أدوية لتحفيز تدفق الدم إلى القضيب، أدوية للسيطرة على الأمراض المسببة لمشكلة ضعف الانتصاب، مثل مضادات الاكتئاب وأدوية السكري وضغط الدم، بالإضافة إلى بعض الأعشاب النباتية والمكملات الغذائية.

من أشهر الأدوية الفعالة في علاج ضعف الانتصاب سيلدينافيل، فاردينافيل، تدالافيل، ﭬانافيل، التي تعمل على إنتاج أكسيد النيتريك من أعصاب القضيب، زيادة تدفق الدم إليه، التحفيز الجنسي، وبالتالي حدوث الانتصاب، ويتم أخذ هذه الحبوب قبل ممارسة الجنس بساعة على الأقل، وقد تتسبب في بعض الأعراض الجانبية التي تزول سريعًا، مثل الصداع، الطفح الجلدي، عسر الهضم، احمرار الوجه، احتقان الأنف، آلام الظهر واضطراب المعدة.

هرمون التستوستيرون

تساعد علاجات هرمون التستوستيرون أو بدائل الهرمون، في التخلص من مشكلة ضعف الانتصاب، حيث يطلب الطبيب إجراء فحص لنسبة الهرمون في الدم، لوصف بدائل التستوسترون كعلاج مناسب، ومن الممكن أن يصف علاجًا مزدوجًا السيلدينافيل وبدائل التستوسترون في بعض الحالات.

الجراحة

علاج ضعف الانتصاب بالجراحة من العلاجات التي يلجأ لها الطبيب في بعض الحالات الصعبة، خاصة عند فشل العلاجات الأخرى، إذ يمكن عمل غرسات القضيب أو زرع قضيب اصطناعي، وهي جراحة بسيطة ونسبة نجاحها جيدة، جراحة إعادة التوعي للقضيب وهي فعالة لدى بعض الحالات ولكن بنسب نجاح منخفضة، بالإضافة إلى جراحة الأوعية الدموية التي تعمل على علاج أي خلل في الأوعية الدموية المسببة لضعف الانتصاب.

الحقن

من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى وصف العلاج بالحقن، مثل حقن في الإحليل، أو حقن ذاتي في جانب القضيب، لعلاج ضعف الانتصاب، ومن الممكن استخدام مضخة خاصة لتجميع الدم في القضيب وجعله متصلبًا، وهي طريقة ميكانيكية لحدوث الانتصاب.

ويمكن حقن دواء البروستاديل مباشرة في القضيب، توسيع الأوعية الدموية، وهو فعال في علاج الضعف الجنسي، ويناسب الحالات التي لا يصلح معها العلاجات الأخرى.

العلاجات الطبيعية

اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية المتنوعة مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات والمسكرات والأسماك الدهنية، التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، تحسين تدفق الدم إلى العضو الذكرى، وعلاج ضعف الانتصاب.

• ممارسة الرياضة بانتظام تعمل على علاج ضعف الانتصاب، إذ تعزز من نشاط الدورة الدموية في أعضاء الجسم خاصة التناسلية، ويمكن ممارسة التمارين المختلفة مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات، 4 مرات أسبوعيًا.

• الحصول على كمية كافية من النوم بشكل يومي، لمدة لا تقل عن 8 ساعات، لتجنب الإصابة بالضعف الجنسي.

• الابتعاد عن تناول أي من علاجات محفزة للانتصاب إلا بعد استشارة الطبيب.

• فقدان الوزن الزائد والابتعاد عن القلق والتوتر والضغط النفسي.

• السيطرة على الأمراض المسببة لضعف الانتصاب مثل السكري وضغط الدم.

• تجنب المشروبات الكحولية والابتعاد عن التدخين.

أطعمة علاج الضعف الجنسي

التغذية الجيدة واتباع نظام غذائي صحي من أهم الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلة ضعف الانتصاب، حيث يوجد العديد من الأطعمة التي تقضي على الضعف الجنسي بشكل فعال، وتشمل:

الفواكة

تساعد بعض أنواع الفواكه في التخلص من مشكلة ضعف الانتصاب، خاصة الموز الذي يعمل على تحفيز الرغبة الجنسية، الرمان الذي يزيد من تدفق الدم إلى القضيب، التفاح حيث يعزز من الرغبة الجنسية وزيادة فرص الخصوبة، البطيخ إذ يعالج ضعف الانتصاب عن طريق زيادة تدفق الدم فى القضيب، وغيرها.

الخضروات

تلعب الخضراوات دورًا هامًا في علاج ضعف الانتصاب، خاصة الخضروات الورقية، مثل السبانخ والكرفس والجرجير وأيضًا الثوم والبنجر والفلفل، حيث تعمل على تعزيز الدورة الدموية في الجسم، توسيع الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم خاصة التناسلية، ما يساهم في زيادة الرغبة الجنسية والتخلص من الضعف الجنسي.

المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من العناصر الغذائية والمركبات الهامة مثل مضادات الأكسدة والدهون المشبعة والمعادن، التي تساعد في علاج ضعف الانتصاب والقضاء على الضعف الجنسي، مثل عين الجمل والجوز واللوز والفستق وغيرها، حيث تعمل على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، زيادة الرغبة الجنسية وبالتالي علاج الضعف الجنسي.

الشيكولاتة الداكنة

تساهم الشيكولاتة الداكنة في علاج ضعف الانتصاب، بفضل محتواها العالي من مركبات الفلافونويد التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، تعزيز تدفق الدم إلى أعضاء الجسم، خاصة الأعضاء التناسلية، وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية والقضاء على الضعف الجنسى.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل سمك التونة وسمك الماكريل وسمك السلمون، تساهم بشكل كبير في علاج مشكلة ضعف الانتصاب، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات وأحماض الأوميجا 3 والدهون المشبعة، التي تحفز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يقضي على مشاكل الضعف الجنسي.

الأعشاب

تحتوي الأعشاب الطبيعية على نسبة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن التي تعالج مشكلة ضعف الانتصاب بشكل فعال، خاصة الزنجبيل والجنسنج، التي تساعد على زيادة الرغبة الجنسية، تحسين مستويات هرمون التستوستيرون، تعزيز حركة الحيوانات المنوية، وبالتالي علاج ضعف الانتصاب.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق