التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 19, 2024

20 عرضا لانخفاض هرمون الجنس لدى الرجال 

انخفاض هرمون التستوستيرون مشكلة شائعة لدى الرجال، ويمكن أن يكون لها تأثير خطير على نوعية حياتهم، فما أسباب حدوث ذلك وأبرز الأعراض؟.

يعد التستوستيرون أحد أهم هرمونات الذكورة، كونه متعدد الوظائف ويستجيب لأجزاء كثيرة من حياة الذكر بما في ذلك الحفاظ على عدد جيد من الحيوانات المنوية، وقوة العظام، وكتلة العضلات المثالية، وأكثر من ذلك بكثير.

وانخفاض هرمون التستوستيرون مثل زيادته، في كلتا الحالتين تحدث مشاكل صحية وآثار جانبية ضارة، لذا من الضروري الحفاظ عليه في المستوى المطلوب.

ما هو هرمون التستوستيرون لدى الرجال؟

التستوستيرون هو هرمون الذكورة المعروف أيضًا باسم الأندروجي، وهو الهرمون الأول الذي يعطي الذكور خصائصهم الجنسية: عدد الحيوانات المنوية، الدافع الجنسي، الانتصاب، وما إلى ذلك.

ويلعب التستوستيرون دورًا في التطور البدني للأعضاء التناسلية، كما يساعد على ضمان تطوير نوع جسمك وصوتك وخط شعرك وعوامل وراثية أخرى بشكل صحيح أثناء نموك.

بينما ينتج كل من الرجال والنساء هرمون التستوستيرون، فإن النساء يصنعن كمية صغيرة فقط من هرمون التستوستيرون مقارنة بالرجال.

وتذهب الحصة الأكبر من هرمون التستوستيرون لدى الذكور إلى الخصيتين، على الرغم من وجود أجزاء مختلفة من الجسم تحتاج إلى هرمون التستوستيرون، بما في ذلك الدماغ وبعض الغدد.

وهناك العديد من الأسباب المحتملة لانخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وتشمل:

– الشيخوخة.

– السمنة.

– داء السكري.

– إصابات الخصية.

– علاجات السرطان.

– اضطرابات الغدة النخامية.

– الضغط العصبي والإجهاد.

– بعض الحالات الهرمونية مثل قصور الغدد التناسلية أو متلازمة كلاينفيلتر.

– بعض الأدوية مثل الجلوكوكورتيكويد أو المواد الأفيونية.

ما هي أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال؟

ذكر موقع discovermagazine أن أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال تختلف تبعًا لسبب الحالة وشدتها، وتشمل العلامات الشائعة ما يلي:

1- انخفاض الدافع الجنسي يشهد معظم الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون أولاً انخفاض الرغبة الجنسية، ونظرًا لأن الغالبية يعانون من هذا الانخفاض مع تقدم العمر، فغالبًا ما سترى الرجال الذين تزيد أعمارهم على 45 عامًا يعانون من أعراض انخفاضه.

2- ضعف الانتصاب يخبر هرمون التستوستيرون في الجسم مستقبلات دماغك بإنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد في إنشاء التفاعلات الكيميائية اللازمة للانتصاب، ما يعني أن أحد أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون يتضمن صعوبة الانتصاب.

هناك مشكلة أخرى تتعلق بضعف الانتصاب وهي حدوث انتصاب تلقائي أثناء النوم أو قبل ممارسة الجنس بدلاً من الانتصاب عندما ترغب في إقامة علاقات جنسية مع شريكك، ليعيث فسادا في حياتك الجنسية.

3- الاكتئاب يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى الاكتئاب لدى الرجال، وتشمل أعراضه الشعور بالحزن أو اليأس، وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي استمتعت بها من قبل، ووجود مشاكل في التركيز، والشعور بالتعب طوال الوقت، وتغييرات في وزنك أو شهيتك.

4- الهبات الساخنة من الأعراض الشائعة لانخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال، التي تسبب الشعور بالاحمرار أو التعرق، وقد تشعر بشرتك بالحرارة عند لمسها أو تعاني من قشعريرة أو غثيان أو دوار.

5- تساقط الشعر يلعب التستوستيرون دورًا في نمو الشعر، لذلك عندما تكون المستويات منخفضة يحدث تساقط الشعر، وقد تلاحظ أن شعرك أصبح رقيقًا أو أنه يتساقط على شكل رقع.

6- التعب

عند انخفاض هرمون التستوستيرون تشعر بالتعب طوال الوقت حتى بعد نوم ليلة كاملة، ويؤدي أيضًا إلى فقدان الطاقة والتحفيز.

7- قلة كتلة العضلات يلعب التستوستيرون دورًا في نمو العضلات، لذلك عندما تكون مستوياته منخفضة تتراجع كتلة العضلات، وقد تلاحظ أن عضلاتك أصغر وأضعف مما كانت عليه من قبل.

8- زيادة الدهون في الجسم يلعب التستوستيرون دورًا في تنظيم التمثيل الغذائي، لذلك عندما تكون المستويات منخفضة يمكن أن تزيد دهون الجسم وتلاحظ زيادة الوزن، خاصة حول خصرك.

9- انخفاض كتلة العظام يلعب التستوستيرون دورًا في نمو العظام، لذلك عندما تكون المستويات منخفضة تنخفض كتلة العظام، وقد تلاحظ أن عظامك أرق وأكثر هشاشة مما كانت عليه من قبل.

10- تغيرات في المزاج

يلعب التستوستيرون دورًا في تنظيم الحالة المزاجية، لذلك عندما تكون المستويات منخفضة تحدث تغيرات في المزاج، وقد تلاحظ أنك أكثر عصبية أو أن مزاجك أقصر مما اعتدت عليه، وقد تشعر أيضًا بالقلق أو الاكتئاب أو التوتر.

11- فقدان الذاكرة يمكن أن يسبب انخفاض هرمون التستوستيرون فقدان الذاكرة، حيث تلاحظ أن البعض يتعرض للنسيان في كثير من الأحيان.

12- انخفاض عدد الدم يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى انخفاض تعداد الدم، لأنه يلعب دورًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث ستلاحظ عند انخفاضه أنك تعاني من كدمات أو تنزف بسهولة أكثر من المعتاد.

13- التغييرات في الخصيتين يسبب انخفاض هذا الهرمون تغيرات في الخصيتين، وقد تلاحظ أنهما أصغر مما كانا عليه من قبل أو أنهما فقدا بعضًا من ثباتهما.

14- الأرق

يسبب انخفاض التستوستيرون الأرق وقد تجد صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا، لأنه يلعب دورًا في تنظيم النوم.

15- صعوبة التركيز يسبب انخفاض هرمون التستوستيرون صعوبة في التركيز، وقد تجد أنه من السهل تشتيت انتباهك أو أنه من الصعب التركيز على المهام.

16- نقص المعادن والفيتامينات يسبب انخفاض التستوستيرون نقصًا في المعادن والفيتامينات، حيث تلاحظ أنك تفتقر إلى الطاقة أو أنك لا تحصل على العناصر التي تحتاجها من نظامك الغذائي.

17- زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يلعب دورًا في تنظيم الكوليسترول.

18- زيادة خطر الإصابة بمرض السكري يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، لأنه يلعب دورًا في تنظيم نسبة السكر في الدم.

19- صعوبة في إنقاص الوزن يمكن أن يسبب انخفاض هرمون التستوستيرون صعوبة في فقدان الوزن، وقد تجد أنك غير قادر على إنقاص الوزن حتى عند اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

20- العقم المحتمل يمكن أن يسبب انخفاض هرمون التستوستيرون العقم، إذ يلعب دورًا في إنتاج الحيوانات المنوية، لذلك عندما تكون المستويات منخفضة تتأثر الخصوبة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق