التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اكتشاف بعض الكويكبات “تشيخ مبكرا” بفعل الشمس 

علم العلماء من بعثة OSIRIS-REx التابعة لناسا مؤخرا أن تجديد السطح يحدث بشكل أسرع بكثير على الكويكبات منه على الأرض.

ومن خلال تحليل الكسور الصخرية على كويكب بينو من الصور عالية الدقة التي التقطتها المركبة الفضائية OSIRIS-Rex، اكتشف الفريق أن حرارة الشمس تكسر الصخور على بينو في غضون 10 آلاف إلى 100 ألف عام فقط.

وستساعد هذه المعلومات العلماء في تقدير المدة التي تستغرقها الصخور على الكويكبات مثل بينو لتتحلل إلى جسيمات أصغر، والتي قد تنطلق في الفضاء أو تبقى على سطح الكويكب.

وقال ماركو ديلبو، كبير العلماء في جامعة كوت دازور، ومرصد نيس الفلكي، ومختبر لاغرانج في نيس بفرنسا، والمؤلف الرئيسي لورقة بحثية نُشرت في Nature Geoscience: “فوجئنا عندما علمنا أن كبر العمر وعملية التجوية على الكويكبات تحدث بسرعة كبيرة، من الناحية الجيولوجية”.

ورغم أن الانهيارات الأرضية والبراكين والزلازل يمكن أن تغير سطح الأرض فجأة، فإن التغييرات عادة ما تكون تدريجية.

وتؤدي التغيرات في المياه والرياح ودرجات الحرارة إلى تكسير طبقات الصخور ببطء، ما يؤدي إلى إنشاء أسطح جديدة على مدى ملايين السنين.

على سبيل المثال، إذا كنت تنوي المشي لمسافات طويلة في “غراند كانيون” (الأخدود العظيم)، فسترى طبقات صخرية مميزة، حيث تميل الطبقات العلوية إلى أن تكون أصغر الصخور، ويعود تاريخها إلى نحو 270 مليون سنة، والطبقات الموجودة في أسفل الوادي هي الأقدم، حيث يبلغ عمرها نحو 1.8 مليار سنة.

ووفقا لخدمة المتنزهات القومية الأمريكية، قام نهر كولورادو بنحت الصخور في “غراند كانيون” (الأخدود العظيم) لمدة 5 ملايين إلى 6 ملايين سنة.

وتؤدي التغيرات السريعة في درجات الحرارة في بينو إلى إجهاد داخلي يؤدي إلى تكسير الصخور وتحطيمها، على غرار الطريقة التي ينكسر بها الزجاج البارد تحت الماء الساخن. وتشرق الشمس كل 4.3 ساعة على بينو. وعند خط الاستواء، يمكن أن تصل ارتفاعات النهار إلى ما يقارب 260 فهرنهايت (حوالي 127 درجة مئوية)، وتنخفض أدنى مستوياتها في الليل إلى ما يقارب 10 فهرنهايت (حوالي -23 درجة مئوية).

واكتشف علماء OSIRIS-REx شقوقا في الصخور في صور المركبات الفضائية من الاستطلاعات الأولى للكويكب.

وقال ديلبو إنه يبدو أن الكسور تشير إلى نفس الاتجاه، “إشارة واضحة على أن الصدمات الحرارية بين النهار والليل يمكن أن تكون السبب”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق