التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

اطلاق مشروع تحفيز العمل المناخي في العراق 

محلي ـ الرأي ـ
اعلنت وزارة البيئة، الاربعاء، عن اطلاق مشروع تحفيز العمل المناخي في العراق بدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي بالشراكة مع الحكومة الكندية والمملكة المتحدة بالتزامن مع ازدياد التحديات المناخية الخطيرة التي يشهدها العراق في هذه المرحلة.
وذكر بيان للوزارة تلقت*الرأي* الدولية نسخة منه، ان ذلك جاء خلال حفل اطلاق المشروع الذي افتتحه وزير البيئة وكالة جاسم الفلاحي بحضور سفير المملكة المتحدة في العراق مارك بريسون والسفير الكندي جريجوري جاليجان وومثل برنامج الامم المتحدة في العراق زينة علي احمد فضلا عن حضور عدد من ممثلين الوزارات المعنية والقنوات الاعلامية في العاصمة بغداد.
واكد وزير البيئة وكالة جاسم الفلاحي على ضرورة ان يكون التصدي لتغير المناخ أولوية وطنية للعراق، ولا مجال للتقاعس كونه من أكثر البلدان عُرضة لمخاطر تأثير تغير المناخ وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة .
ولفت الفلاحي، الى ان خطة العمل المقترحة في هذا المشروع تُمثل خارطة طريق شاملة مستندة على مبادرات تغير المناخ الى جانب خطوات اطارية قانونية وتنظيمية ستدعم هذا المشروع الذي يهدف للتنوع الاقتصادي وتعزيز الاستدامة البيئية من خلال سلسلة من الخطوات القابلة للتنفيذ والمرتبطة بالرؤية الوطنية ومساهمة العراق اتجاه اتفاق باريس للمناخ.
من جانبه اثنى سفير المملكة المتحدة مارك بريسون على الجهود التي تبذلها وزارة البيئة لتعزيز التزامها باتفاق باريس للمناخ ولتقديم حلول إقليمية للتحديات المشتركة المتعلقة بالمناخ، مشيرا الى ضرورة مشاركة كل مفاصل الدولة لضمان نجاح المشروع.
على صعيد متصل اشارت ممثل برنامج المتحدة الانمائي زينه علي احمد الى المخاطر البيئية التي يشهدها العراق والمتمثلة بارتفاع درجات الحرارة وزيادة معدلات التصحر والجفاف والعواصف الغبارية وازدياد شحة المياه والذي يشكل بدوره عائق تنموي مثمنة جهود الحكومة العراقية بشكل عام ووزارة البيئة بشكل خاص على الانجازات التي تم تحقيقها خلال الفترة المنصرمة لمواجهة اثار التغيرات المناخية في العراق. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق