التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 13, 2024

الموارد : وفد فني عراقي يتفقد سدود تركيا 

محلي ـ الرأي ـ
يزور وفد فني من وزارة الموارد المائيَّة منتصف الشهر الحالي، مدينة إسطنبول التركية، للاطلاع على الخزين المائي المتاح بالسدود والخزانات التركية وخطط تشغيلها الحالية والصيفية المقبلة، بما يمكن العراق من إعداد خططه الخاصة بنهري دجلة والفرات.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة المستشار عون ذياب عبد الله إن “العراق وفي نقلة نوعية بمجال التفاهمات المتعلقة بالمياه المشتركة، يزور وفد فني من الوزارة منتصف الشهر الحالي مدينة اسطنبول، للاطلاع على خزين تركيا المائي المتاح بسدودها وخزاناتها، لاسيما خطة تشغيل سدي أليسو على نهر دجلة، وأتاتورك على نهر الفرات، خلال الموسمين الحالي والصيفي المقبل”.
وأكد عبد الله أنَّ “هدف الوزارة هو الوقوف على خطط تركيا التشغيلية للسدود، بما يضمن وصول الحصص المائية العادلة إلى العراق كماً ونوعاً، لتلبية احتياجاته من مياه الشرب، وسقي البساتين والخضار فقط، كما أنها تعد نقاطاً أساسية ومهمة للخطة التشغيلية المائية التي يضعها العراق”، منوها بأنَّ “مساحة المحاصيل الأخرى التي تُزرع صيفاً، ستعتمد على ما يتحقق من خزين البلاد المائي خلال مدة ذوبان الثلوج في تركيا وهي أشهر: آذار ونيسان وأيار”.
وبيَّن مستشار الموارد أنَّ “البند الثاني الذي فعَّلته الوزارة بهذا السياق، هو استحصال الموافقة على تأهيل المركز البحثي (العراقي– التركي) للمياه الواقع بمنطقة صدر القناة، إذ سيتم وضمن موازنة العام الحالي، البدء بتهيئة بناه التحتية، وتجهيزه بالمختبرات الحديثة لإجراء البحوث المختصة التي تم الاتفاق عليها مع الجانب التركي، إضافة إلى إنشاء دار استراحة وتأثيثها لاستقبال الخبراء”.
واوضح عبد الله أنَّ “طموح الوزارة هو الوصول إلى أرقام واضحة ودقيقة بشأن تقاسم المياه بين العراق والدول المتشاطئة التي تحدّدها أيضاً الخطة التشغيلية بهدف معرفة الواقع المائي خلال العام المائي بأكمله”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق