التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

تقرير سري : تسريبات ويكلكس بشأن غزو العراق لم تكن مهمة 

وكالات ـ الرأي ـ
كشف تقرير سري لوزارة الدفاع الامريكية يناقض موقف الولايات المتحدة بشأن تسريبات المجندة تشيلسي مايننغ، حيث قال ممثلو الادعاء إن ما كشفه موقع ويكيليكس عن العراق وأفغانستان يشكل تهديدا كبيرا للأمن القومي للولايات المتحدة ولكن اتضح من الوثيقة السرية التي تم الاستشهاد بها ان العكس تماما هو الصحيح.
وذكر موقع (بزفيد) أنه ” وفي السنوات السبع التي انقضت منذ أن نشرموقع ويكيليكس أكبر تسريب للوثائق السرية في التاريخ ، حيث قالت الحكومة الفيدرالية إنها تسببت في أضرار جسيمة للأمن القومي، لكن تقريرًا سريًا مؤلفًا من 107 صفحات ، أعدته فرقة عمل تابعة لوزارة الدفاع حديثا يروي قصة مختلفة تمامًا، حيث يقول إن التسريبات كانت غير مهمة إلى حد كبير ولم تسبب أي ضرر حقيقي على مصالح الولايات المتحدة”.
واضاف انه ” فيما يتعلق بمئات الآلاف من الوثائق العسكرية المتعلقة بالعراق وبرقيات وزارة الخارجية التي قدمتها المجندة بالجيش الامريكي تشيلسي مانينغ ، قيَّم التقرير بثقة عالية أن الكشف عن مجموعة بيانات العراق لن يكون له تأثير شخصي مباشر على القيادة الأمريكية الحالية والسابقة في العراق”.
وتابع أن ” الوثائق المسربة كان تاثيرها الاكبر في امكانية احداث ضررلمصادر المخابرات والمخبرين وعلى حياة العراقيين والافغان المتعاونين مع قوات الاحتلال الامريكي “.
وبين انه ” تم الحصول على التقرير السري لوزارة الدفاع بموجب قانون حرية المعلومات حيث تم الاستشهاد بالتقرير بشكل انتقائي من قبل المدعين الحكوميين خلال محاكمة مانينغ العسكرية. ولم يُسمح لمحامي الدفاع بقراءته. وقد حجبت الحكومة الامريكية أكثر من نصف التقرير”.
واشار الى أن ” الوثائق التي استعرضها فريق العمل التابع لوزارة الدفاع تحتوي على تفاصيل حول الخسائر المدنية التي لم يتم الكشف عنها سابقًا في العراق وأفغانستان ، والتي “يمكن أن تستخدمها الصحافة أو الخصوم للتأثير سلبًا على الدعم للعمليات الحالية في المنطقة”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق