التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

أربعينية الحسين(ع): الملايين تتجه إلى مرقد أبي الأحرار 

يواصل آلاف الزوار مسيرهم مشياً على الأقدام من مختلف المناطق في العراق، باتجاه كربلاء لإحياء زيارة أربعين الإمام الحسين عليه السلام، على امتداد مئات الكيلومترات. ويشهد طريق النجف – كربلاء، وهو طريق المشاية، تدفق ملايين الزوار من عراقيين وعرب وإيرانيين وأجانب، متوجهين الى مدينة كربلاء حيث يتجمع الملايين حول القبتين الذهبيتين لمرقدي الحسين (ع) وأخيه العباس (ع)، في أكبر تظاهرة بشرية يعرفها التاريخ. وأعلنت الأمانة العامة للعتبة الحسينية، اليوم الخميس، نشر فرق خاصة لتوزيع الكمامات وتقديم الخدمات الصحية المتنوعة خلال فترة إحياء مراسم زيارة أربعين الامام الحسين (ع) في كربلاء. وبحسب معاون الأمين العام للشؤون الفكرية والثقافية في العتبة، أفضل الشامي، فإن “هذه الفرق تم توزيعها في مداخل الصحن الحسيني الشريف لتوزيع الكمامات على الزائرين”. وقال الشامي إنه “تم تجهيز الفرق بأعداد كبيرة من الكمامات، وتم توزيع 26 فرقة مكونة من 700 مسعف لتقديم الخدمة على مدار 24 ساعة دون توقف”. وأوضح أن “العتبة الحسينية وفرت سيارات شحن خاصة بنقل الحالات الطارئة الى أقرب نقطة”.

وفي سياق متصل أشار رئيس لجنة الإعلام والفضاء الافتراضي في مقر لجنة الأربعين بالعراق محمد علي أنوشه في حديث له لقناة العهد الفضائية الى أنه وبسبب تفشي كورونا العام الماضي لم يستطيع الزوار الأجانب والإيرانيون المشاركة بزخم في مسيرة الأربعين، الأمر الذي أدى الى عدم ارتياح الشعب العراقي وخاصة أصحاب المواكب، لكن هذا العام بحسب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية، نجح العديد من محبي وعشاق الإمام الحسين (عليه السلام) من جميع أنحاء العالم في المشاركة بمسيرة الأربعين الحسينية العظيمة. وشدد آنوشه على أن أصحاب المواكب العراقيين يستعدون بكل شوق وينتظرون قدوم الزوار الأجانب ليخدموا محبي أهل البيت (عليهم السلام). وأوضح أن “الحكومة العراقية بجهوزية كاملة، وعملت على زيادة خدمات قطاعاتها الخدمية والصحية والأمنية والاجتماعية والرفاهية وكذلك إضافة بوابات مرور جديدة في مطاري النجف الأشرف وبغداد حتى يتمكن الزوار الأجانب من الحضور بسهولة وسرعة كبيرة للمشاركة في زيارة أربعين الإمام الحسين (عليه السلام) العظيمة. ويلفت أنوشه إلى أن عشرات الآلاف من الزوار من مختلف دول العالم دخلوا العراق عبر المطارات العراقية للمشاركة في زيارة الأربعين الحسينية الكبرى، حيث تم اعداد أكثر من 16 ألف موكب على 13 طريق رئيسي يؤدى الى كربلاء المقدسة لاستقبال زوار سيد الشهداء عليه السلام. ويضيف أن نحو 3600 موكب في مدينة كربلاء المقدسة يستعدون لاستقبال زوار الإمام الحسين (ع)، وبعض أهالي مدينتي النجف الاشرف وكربلاء المقدسة يجهزون أيضًا منازلهم لاستقبال زوار سيد الشهداء (ع). وبحسب أنوشه، وضع القائمون على العتبتين الحسينية والعباسية المقدستين إجراءات تسمح للملايين من زوار الأربعين بزيارة مرقدي الإمام الحسين (ع) وأبي الفضل العباس (ع) بسهولة. ولفت كذلك الى أن آلافًا من المسلمين من أهل السنة، وكذلك المسيحيين والصابئة، سيكونون حاضرين في الأربعين هذا العام. وقال قائمقام مركز محافظة كربلاء حسين الوندي ان “محافظة كربلاء استقبلت ومازالت تستقبل ملايين الزوار القادمين من المحافظات العراقية والدول الإسلامية واوروبا وهذه الأيام تشهد المدينة اوج ذروة الزيارة الاربعينية”. وأضاف ان “ملايين الزوار مازالوا يتدفقون الى مدينة الامام الحسين (ع) المقدسة دون ان حدوث أي مشاكل تذكر”، مبينا ان “الخطتين الأمنية والخدمية تسير بشكل متناسق وبتعاون عالي مع الزائرين واهالى مدينة كربلاء المقدسة”.

وفي حدث لافت، تشرّف وفدٌ ضمّ علماء دين فلسطينيين من أهل السنّة، بزيارة ضريح الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء المقدسة، بمناسبة إحياء أربعينيته الخالدة، فيما أعلن عن فتح موكب خاص له باسم (نداء الأقصى). وقال رئيس الوفد الزائر (الشيخ سيد بركة): إن “مجيء هذا الوفد إلى كربلاء يمثل استحضار شخصية الإمام الحسين (عليه السلام) باعتباره رمزاً للشهادة والمظلومية، ولكي نستفيد من الطاقة العظمى في زيارته لإيجاد قناة بين مظلومية الإمام الحسين عليه السلام، ومظلومية الشعب الفلسطيني من اجل تحريره من ظلامته”. وأضاف بأن “الوفد العلمائي سيكون له تنسيق مع المرجعيات الدينية الشريفة في كربلاء والنجف الأشرف، لحضور مسيرة الأربعين الحسيني كل عام”، مبيناً أن “الوفد افتتح اليوم الخميس موكبه (نداء الأقصى) على طريق (النجف ـ كربلاء) لتقديم الخدمة لزائري الأربعينية المباركة”. هذا وردّد الوفد العلمائي من داخل الصحن الحسيني الشريف، عبارات النصرة للقضية الفلسطينية، مشدداً على وحدة المسلمين.

قي غضون ذلك، اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، عن اعتماد العراق يوم الـعشرين من شهر صفر الهجري (اليوم العراقي للعمل التطوعي) بمناسبة زيارة الاربعين للامام الحسين عليه السلام. واشارت امانة مجلس الوزراء، الى اطلاقهـا حملة يوم العمل التطوُّعي في محافظة النجف الأشرف بمناسبة زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني والفرق التطوعية. وذكرت الامانة العامة، في بيان صحفي: “ان ذلك يأتي استناداً الى قرار مجلس الوزراء المرقم (70 لسنة 2020) الذي أقرّ اعتبار يوم العشرين من صفر من كل عام، يوماً للعمل التطوعي في العراق”.

ويسير ملايين المسلمين سنوياً، من عدة مناطق عراقية بإتجاه مدينة كربلاء، وسط العراق، في يوم 20 صفر الهجري، لأداء زيارة الأربعينية، والتي تأتي بعد 40 يوما من ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام واهل بيته في كربلاء في العاشر من شهر محرم الهجري.
المصدر/ الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق