التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

مساعد وزير الخارجية الايراني: الانضمام الى منظمة شنغهاي هزيمة لمحاولات أميركا تهميش ايران 

سياسة ـ الرأي ـ
أكد مساعد وزير الخارجية الايراني المدير العام لطائرة اوراسيا بالخارجية الايرانية، ان قبول عضوية ايران الدائمة في منظمة شنغهاي للتعاون، يمثل اعلانا لفشل محاولات أميركا والدول الغربية تهميش ايران، معتبرا نشاطات هذه المنظمة بأنها تشكل سدا منيعا امام التفرد الاميركي.

وفي حديثه لمراسل وكالة انباء فارس حول قبول عضوية ايران في منظمة شنغهاي للتعاون، قال علي رضا حقيقيان: ان منظمة شنغهاي للتعاون هي اهم منظمة وتشكيلة للتعاون الاقليمي واكثرها تأثيرا.
وأضاف: ان الدول الاعضاء في هذه المنظمة، تشكل اكثر من ثلث سكان العالم، فيما تشكل العمود الفقري لهذه المنظمة دول كبرى وقوية على الاصعدة السياسية والاقتصادية، فمن الاعضاء الرئيسيين بهذه المنظمة؛ الصين وروسيا باعتبارهما قوتين عالميتين ومن الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي، والهند باعتبارها من القوى العالمية الاخرى.
وتابع: فضلا عن التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والشحن والترانزيت والممرات المواصلاتية والطاقة، فإن من اهداف هذه المنظمة التعاون في سائر المجالات السياسية والثقافية والبيئة وكذلك التعاون في محاربة الارهاب وتهريب المخدراتت والتطرف.
وأكمل: ان هذه المنظمة بهذه الطاقات الكبرى في مختلف الاصعدة، ليست فقط وافقت على العضوية الدائمة للجمهورية الاسلامية الايرانية، بل ان بعض القادة المشاركين في القمة، اعتبروا في مداخلاتهم عضوية الجمهورية الاسلامية الايرانية باعتبارها قوة اقليمية، بأنها ستؤدي الى ازدياد قوة منظمة شنغهاي للتعاون.
وأكد المدير العام لدائرة اوراسيا في الخارجية الايرانية، قبول عضوية الجمهورية الاسلامية الايرانية في منظمة شنغهاي للتعاون، بأنه كان إعلانا لفشل مخطط تهميش الجمهورية الاسلامية الايرانية من قبل اميركا والدول الغربية.
وأردف: ان التعاون ونشاطات هذه المنظمة ستشكل سدا منيعا امام السياسات الاميركية والغربية المتفردة، وستؤدي الى تعزيز التعاون الاقليمي والتعددية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق