التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 13, 2024

صحيفة عبرية : مؤتمر بغداد يظهر تهميش القيادة الامريكية للمنطقة 

وكالات ـ الرأي ـ
اكد تقرير لصحيفة جيروزاليم بوست العبرية ، السبت، ان المؤتمر الاقليمي المزمع عقده في بغداد هذا اليوم بحضور عدد كبير من الدول الاقليمية والاجنبية يظهر كيف تم تهميش القيادة الامريكية للمنطقة بعدم وجود ممثل او مشارك لها.

وذكر التقرير ان ” الصحافة الاقليمية في المنطقة ترى في هذا المؤتمر نقطة تحول في منطقة الشرق الاوسط، فيما قال أحد المسؤولين إن هذه “القمة تجمع بين الجيران الإقليميين وكذلك الدول الأخرى” ، موضحًا أن “ العراق كان له دور إقليمي خاص وان الهدف من الزيارة هو “دعم العراق والشعب العراقي. هذه الفترة مهمة للغاية بالنسبة للعراق مع اقتراب موعد الانتخابات في تشرين الأول فيما اشار تقرير لصحيفة “ذا ناشيونال” إلى أن ماكرون “يريد التعبير عن دعمه للعراق والعملية السياسية والديمقراطية”.

واضاف ان ” الدعوة ضمت ايضا الدول الدائمة الخمس في مجلس الامن التابع الامم المتحدة وتركيا وإيران والسعودية ومصر والكويت والأردن وقطر والإمارات وفرنسا ، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي”.

وتابع انه ” إذا كان العراق قادرًا على تحقيق ذلك وجمع المسؤولين من دول متباينة مثل إيران وتركيا السعودية ، وكذلك فرنسا ومصر والأردن ودول خليجية رئيسية أخرى ، فسيكون ذلك بمثابة رسالة غير مسبوقة”.

واشار التقرير الى أن ” المؤتمر سيظهر كيف تم تهميش القيادة الأمريكية في المنطقة، حيث ان أمريكا تغادر أفغانستان ويرى كثيرون أن الولايات المتحدة تنسحب من المنطقة، فيما تركت واشنطن العديد من المنشآت في العراق في السنوات الأخيرة”، منوها الى ان الدول اصبحت ترى ان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش لم يعد يهتم بهم، وفي غضون ذلك ، يتقدم العراق – وكذلك فرنسا”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق