التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

رئيس البرلمان الاسبق: الصراع السني قد يتجاوز الخطوط الحمراء والتنافس الشريف 

سياسة ـ الرأي ـ
حذر رئيس مجلس النواب الاسبق محمود المشهداني، الاربعاء، من تفاقم الازمة السياسية بين تحالفي “عزم” و”تقدم”، مبينا ان مشكلة العرب السنة تكمن بعدم وجود مرجعية “سوى السلطة”.
وقال المشهداني ان “السنّة لا يمتلكون مرجعية سوى السلطة، بالتالي كل من يقفز إلى السلطة يكون مرجعاً إلى الآخرين”، لافتا إلى أن “حتى من يقفز إلى أن يكون مرجعاً لن يكون مطاعاً، ولكن يكون مقدماً إلى الجهات الآخرى عن أهله في التفاوضات وغيرها”.
وأضاف، أن “المرجعية عندما تكون إلى السلطة سنجد التنافس عليها شديداً”، مشيرا إلى أنه “في هذه المرة لا يوجد تشظ كبير بين السنّة، على اعتبار أن الممثلين المطروحين حاليا، هم تحالفي عزم وتقدم، ومن الطبيعي أن يكون بينهم تنافس كما في أي فريقين بكرة القدم”.
وأشار المشهداني إلى أن “الخلل الذي يحدث أحيانا، هو في تخطي الخطوط الحمراء في التنافس الشريف، والرجوع عنه في بعض الأحيان وهو امر احذر منه تكرارا “. مبينا أنه “في الكتل الشيعية هناك 6 كتل أو أكثر، ولدى الكرد هناك حوالي 5 كتل، وبالتالي أن العرب السنة لديهم كتلتين، وهذا يعد تطورا”.
وتابع، أن “بعضنا البعض يحتاج الآخر بعد الانتخابات، ولذلك عند التنافس الانتخابي يجب ألا نذهب إلى الأخطاء الكثيرة، على اعتبار أن هناك خطأ يطرد اللاعب بسببه، وآخر يتلقى انذار بسببه، ومن الضرورة ألا نصل إلى حد الأخطاء التي تتسبب بالكارت الأحمر”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق