التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

تجارة الفجيرة الاماراتية تكشف حجم التبادل التجاري مع العراق 

سياسة ـ الرأي ـ
كشفت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، عن ارتباط إمارة الفجيرة اقتصادياً مع العراق بحجم تبادل تجاري بلغ أكثر من 115 مليون درهم العام الماضي، فيما أكدت إمكانية استغلال القدرات اللوجستية لميناء الفجيرة وموقعه الاستراتيجي خارج مضيق هرمز، ليسهم في توسيع نطاق تصدير المنتجات العراقية إلى أسواق المنطقة واستيراد حاجات العراق من السلع المختلفة بتوقيع مذكرة تفاهم بين الغرفة والوفد العراقي.
جاء ذلك خلال استقبال سعيد بن سرور الشرقي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، وفد اتحاد المستوردين والمصدرين العراقيين بإقليم كردستان العراق برئاسة كيلان سعيد عزيز، رئيس فرع الاتحاد بأربيل.
ورحب سعيد الشرقي في بداية اللقاء بالوفد، مؤكداً عمق العلاقات بين الإمارات وجمهورية العراق في مختلف المجالات، وأهمية الدفع بها نحو آفاق أرحب، مؤكداً حرص الغرفة على تعزيز العلاقات بين أصحاب الأعمال في إمارة الفجيرة ونظرائهم في جمهورية العراق وتبادل المعلومات والأفكار لفتح آفاق جديدة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية باستغلال الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي واستعراض فرص الاستثمارات المتوفرة لدى الجانبين في ظل توافر الإرادة والرغبة المشتركة.
وأوضح سلطان الهنداسي، مدير عام الغرفة في كلمته خلال اللقاء، أن إمارة الفجيرة بتوجيهات صاحب حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة تشهد تطورات تنموية ونهضة حضارية وتزخر بالموارد الطبيعية التي تم استغلالها في العديد من الصناعات كالأسمنت العادي والأبيض والسيراميك والرخام والبلاط والصوف الصخري وغيرها من الصناعات التعدينية إلى جانب العديد من فرص الاستثمار، والتي من أهمها تخزين وتكرير وتصدير النفط والمنتجات البترولية والتجارة والسياحة والخدمات اللوجستية في بيئة استثمارية جاذبة وبنية تحتية حديثة ومرافق حيوية مثل ميناء الفجيرة البحري متعدد الأغراض والمنطقة الحرة ومنطقة الفجيرة للصناعة البترولية ومطار الفجيرة الدولي.
ولفت إلى أن الفجيرة تعد واحدة من أهم ثلاث مناطق لتزويد السفن بالوقود على مستوى العالم، ومحطة لتصدير (70%) من صادرات الإمارات من النفط الخام للعالم.
وأشاد الهنداسي بتوقيع مذكرة تفاهم بين الغرفة والوفد العراقي، مؤكداً استعداد الغرفة لتقديم كافة التسهيلات لرجال الأعمال من العراق الشقيق في دخول سوق العمل في الإمارة بالتنسيق مع الدوائر المحلية المختصة، ما يسهم في تطوير وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، وزيادة التبادل التجاري، وتشجيع حركة الاستثمار بما يخدم مصلحة البلدين.
وأشاد كيلان سعيد عزيز، رئيس الوفد العراقي بما حققته دولة الإمارات من تقدم وازدهار مؤكداً حرصهم على تعزيز التعاون، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين. كما أبدى استعداده لتقديم كافة آفاق التسهيلات لفتح علاقات التعاون من قبل إقليم كردستان – العراق وإمارة الفجيرة آملاً في المزيد من التعاون، لتحقيق المزيد من الأهداف المشتركة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق