التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

سفير أميركا السابق لدى العراق يتهجم على المرجع السيد السيستاني 

وكالات ـ الرأي ـ
كشف السفير الأميركي السابق لدى العراق دوغلاس سيليمان عن استراتيجيات بلاده خلال إدارة الرئيس الحالي جوزيف بايدن، مبيناً أن القضاء على الدين ضمن الأولويات، فيما اتهم بشكل وقح المرجع الديني السيد علي السيستاني، بالتحالف مع ما اسماهم “الإرهابيين”.

وقال سيليمان في مقال له بمعهد دول الخليج (الفارسي) في واشنطن، إنه يجب على الولايات المتحدة، القضاء على الدين في العراق بشكل عام وإبعاد السلطة الشيعية بشكل خاص عن المعادلات السياسية والاجتماعية.

واتهم المرجع الديني السيد علي السيستاني بالتطرف والتحالف مع ما اسماه “الإرهاب”، داعياً إلى إزالة الكاريزما التي يتمتع بها والتي تتمثل بالتأثير الاجتماعي القوي، من المعادلة العراقية، كماً ونوعاً، مشدداً على ضرورة عدم استمرار تفكير واشنطن المحبط بالتمني لوفاته، قائلاً: يجب أن تؤخذ التقنيات الأخرى في الاعتبار.

وأكد، أن الاستراتيجية النهائية للولايات المتحدة، ستكون القضاء الشامل على الحشد الشعبي، مبيناً أن وجود الحشد في المستقبل السياسي للعراق يضر بالمصالح الأمريكية.

وشدد السفير الأميركي السابق لدى العراق، على ضرورة تدمير الهوية ، وإبعاد القادة ، وخلق صراع بين طبيعة الانتفاضة الشعبية ومستقبل العراق خلال السنوات المقبلة.

وقال سيليمان، إن الأحزاب السياسية في العراق وخاصة القيادات والاحزاب الشيعية تفتقر الى القوة الحقيقية والشاملة في حال تطبيق الاستراتيجيتين الاولى والثانية.

وبيّن أن قادة الأحزاب في العراق هم لاعبون غير مهمين ، وبدون سلطة آية الله السيد علي السيستاني والحشد الشعبي، لن يكون أمامهم خيار سوى الانصياع وتأمين المصالح الأمريكية في العراق، ولكن لكي تستمر المصالح الأمريكية في العراق ، يجب أن تكون معاقبة هؤلاء القادة هي الاستراتيجية الأمريكية الرئيسية.

ووضع سيليمان خطوات التنفيذ في مقاله، عبر نقاط عدة بينها أن يكون إقليم كردستان، إلى جانب السنة وبعض الشيعة العلمانيين ، أفضل حلفاء واشنطن في بغداد ، لافتا إلى أن تعزيز هذه الركائز الثلاث في العراق اقتراح استراتيجي من معهد دول الخليج الفارسي في واشنطن للرئيس بايدن.
وأشار إلى أن الدولار السعودي وتأثير الإمارات وقوة المخابرات الإسرائيلية ستكون الفرص الرئيسية لتأمين مصالح واشنطن في العراق.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق