التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

العراق يعتزم شراء حصة اكسون موبيل في حقل غرب القرنة الاول بـ 350 مليون دولار 

اقتصاد ـ الرأي ـ
كشف تقرير لوكالة رويترز ، الثلاثاء، ان شركة نفط البصرة العراقية قدمت عرضا لشراء حصة شركة اكسون موبيل الامريكية في حقل غرب القرنة الاول النفطي بقيمة 350 مليون دولار .

ونقل التقرير عن رئيس شركة النفط الحكومية خالد حمزة قوله إن ” العراق قدم عرضا رسميا بقيمة 350 مليون دولار لشراء الحصة من اكسون موبيل “، مضيفا أن ” القرار تم اتخاذه وأرسلنا رسالة رسمية إلى إكسون موبيل نطلب شراء حصتها”.

واوضح التقرير ان ” اكسون موبيل تملك حاليا حصة تبلغ 32.7 بالمائة في حقل غرب القرنة الاول لكنها أشارت الشهر الماضي إلى أنها تتطلع للبيع، فيما يعد تحولا عن خططها في عام 2019 ، عندما كانت تستثمر 53 مليار دولار في مشروع يهدف إلى تعزيز إنتاج النفط العراقي”.

وبين التقرير انه ” في حال استمرت عملية البيع ، فإن شركة نفط البصرة قالت إنها تنوي التعاون مع المساهمين الآخرين في الحقل، حيث تملك شركة بيروجاينا الصينية حصة تبلغ 32.7 بالمائة وتملك شركة انتج غروب اليابانية حصة تبلغ 19،6 بالمائة بينما تملك شركة بترامينا الاندنوسية حصة تبلغ 10 بالمائة “.

لا يزال النفط يمثل مصدرا حيويا للدخل للعراق ، حيث تشكل عائدات النفط 95 بالمائة على الأقل من دخله حيث تضرر العراق ، ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، بشدة من انخفاض الطلب بسبب جائحة فايروس كورونا ، لكنه يأمل في انتعاش الإنتاج”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق