التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 9, 2024

ايران تدعو بغداد للحفاظ على امن الاماكن الدبلوماسية الايرانية في العراق 

سياسة ـ الرأي ـ
دعا مدير عام شؤون البروتوكولات في وزارة الخارجية الايرانية الجهات العراقية المعنية لاتخاذ الاجراءات الامنية اللازمة للحفاظ على الاماكن الدبلوماسية الايرانية في العراق.

جاء ذلك في تصريح للمسؤول في الخارجية الايرانية اليوم الاثنين خلال حضور السفير العراقي في طهران الى مبنى وزارة الخارجية الايرانية، على خلفية الاعتداء الذي تعرضت له القنصلية الايرانية في مدينة كربلاء مساء الاحد.

وخلال اللقاء ادان مدير عام شؤون البروتوكولات في الخارجية الايرانية الاعتداء الذي قام به عدد من مثيري الشغب على القنصلية الايرانية في كربلاء، داعيا لحفظ التدابير والتمهيدات الامنية من قبل الجهات المعنية في الحكومة العراقية للحفاظ على الاماكن الدبلوماسية للجمهورية الاسلامية الايرانية على اساس معاهدة فيينا للعام 1961 .

من جانبه قال السفير العراقي بان بلاده ملتزمة بضمان امن وسلامة اماكن البعثات الدبلوماسية الاجنبية.

يذكر ان مجموعة من الغوغائيين حضروا مساء الاحد امام مبنى قنصلية الجمهورية الاسلامية الايرانية في كربلاء وقاموا باضرام النيران في جدارها.

وافاد موقع “صابرين نيوز” بان القوات الامنية في كربلاء تصدت لمثيري الشغب واصيب عدد من الجانبين بجراح.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين حول الحادث: للاسف قام عدد من الافراد بالاعتداء على القنصلية الايرانية في كربلاء ومنذ البداية تم الاتصال من قبل القنصلية في كربلاء والسفارة الايرانية في بغداد مع الجهات العراقية المعنية وتصدت قوات الامن والشرطة لهؤلاء الافراد.

واضاف: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تدين بشدة الاعتداء على اماكنها الدبلوماسية في العراق وتامل في اطار معاهدة عام 1961 ان تعمل الحكومة العراقية بالتزاماتها في حفظ وصون الاماكن الدبلوماسية الايرانية بكل دقة.

وقال خطيب زادة: ان وزارة الخارجية الايرانية سلمت مذكرة احتجاج للسفارة العراقية في طهران مساء الاحد وان ما نتوقعه من الحكومة العراقية هو العمل بمسؤوليتها بافضل صورة ممكنة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق