التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

الكاظمي : ترامب أكد لي انسحاب قوات بلاده خلال 3 سنوات 

سياسة ـ الرأي ـ
اعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أكد له انسحاب قوات بلاده خلال 3 سنوات.

واعتبر الكاظمي أن لقاءه مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان مهما وناجحا، لافتا إلى أن كلا الطرفين خرجا مرتاحين من هذا اللقاء.

وقال إنه “جرى خلال اللقاء الحديث عن التعاون الاقتصادي، والتعاون الأمني، وإعادة تقييم الوجود الأميركي في العراق”.

وأضاف الكاظمي أنه “تم الاتفاق من خلال الحوار الاستراتيجي برئاسة وزير الخارجية ونظيره الأميركي على مجموعة مبادئ تصب جميعها في مصالح الشعب العراقي، التي تتعلق بتواجد القوات الأميركية وإعادة جدولته وإعادة انتشار القوات الأمريكية خارج العراق”، مبينا أنه “تم الاتفاق ضمن الحوار الاستراتيجي على وضع فريق فني لإيجاد آلية لهذا الانتشار خارج العراق”.
ولفت الكاظمي إلى أنه “لأول مرة أرى مواقف أميركية واضحة ومتفهمة لمطالب الحكومة العراقية”، مشيرا إلى أن”الرئيس ترامب أكد أن القوات الأميركية ستنسحب من العراق خلال الثلاث سنوات المقبلة، وهم يبحثون انتشارها خارج العراق”.

وتابع أن “الرئيس الأميركي قال إن أعداد القوات الأمريكية قليلة جدا، وبالفعل هي قليلة لكنّ العراق يحتاج إلى هذه القوات لتدريب وتطوير قوات الجيش والأجهزة الأمنية”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد جدد أمس الخميس تعهده بسحب العدد القليل المتبقي من القوات الأمريكية بالعراق.

وقال ترامب في أول اجتماع له برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إنه يتطلع إلى اليوم الذي تخرج فيه القوات الأميركية من العراق لكنه قال إن شركات أميركية تبرم بالفعل “صفقات نفطية كبيرة للغاية” هناك.

وأحجم ترامب عن وضع جدول زمني للانسحاب الكامل.

وأكدت الولايات المتحدة والعراق في يونيو/حزيران التزامهما بخفض عدد القوات الأميركية بالعراق في الشهور المقبلة وعدم وجود خطط أميركية للحفاظ على قواعد دائمة أو وجود عسكري دائم في العراق.
وكان البرلمان العراقي قد صوت في وقت سابق من العام بالموافقة على رحيل القوات الأجنبية من العراق، وتغادر قوات أميركية وأجنبية البلاد في إطار التقليص.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق