التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

الصحة تحذر من الأسبوعين المقبلين وتنتقد بشدة الاستخفاف الشعبي من كورونا 

محلي ـ الرأي ـ
حذر الوكيل الفني لوزارة الصحة والبيئة، جاسم الفلاحي، من خطر انتشار فيروس كورونا في الأسبوعين المقبلين.
وقال الفلاحي”نتعامل بكل شفافية بشأن كورونا” مبينا ان “الفيروس يتميز بالعدوى الشديدة والانتشار السريع وأصبح وباء”.
وأضاف “للأسف الوعي الثقافي لا يناسب التحدي الخطير ونجد الحركة شبه طبيعية ويجب عدم التهاون وعدم الاستهتار بالخطر، ونشعر بخيبة أمل كبيرة في بعض التصرفات وحظر التجوال ليس بطراً”.
وأعرب الفلاحي عن “خشيته من الأسبوعين المقبلين نواجه عدواً خفيفاً ولا نعلم من أين يهاجمنا ولكن نعلم تماماً كيف ينتشر وكيف نمنع ذلك من خلال عدم التجمهر ونحن أمام قلق جدي وتحدٍ حقيقي ولا نريد إشاعة القلق والخوف” مؤكدا ان “خط الصد الأول لفيروس كورونا هو الوعي الشعبي”.
وتابع “هناك استخفاف وتهاون شعبي في مواجهة كورونا” مبينا ان “الوعي الشعبي خط الصد الأول لكورونا وهناك إزدياد في مؤشر تصاعد الوباء”.
وأشار الفلاحي الى، ان “خبراء منظمة الصحة العالمية يراقبون الوضع في العراق وبنينا مختبر متقدم في مدينة الطب وسنبني 6 مختبرات أخرى في البلاد ومن المبكر الحكم على فائدة حظر التجوال كون هدفه كسر سلسلة انتقال فيروس كورونا ومحاولة الحد من سرعة انتشاره وإحتوائه ولا مانع أمام كورونا الا الوعي”.
وأكد، ان “تقوية الجهاز المناعي هو الوسيلة الأفضل لمحاربة كورونا” مبينا ان “نسبة الشفاء من الفيروس هي 90% والوفيات لا تتجاوز 2%”.
وبين ان “عدد الوفيات في العراق بسبب كورونا حتى الآن هو 12 حالة بينها 6 لمرضى بالسرطان ضعيفي المناعة والباقي سببها الاعراف الاجتماعية بعدم المراجعة للمراكز الصحية”.
وشدد على ان “الانتقال الرئيس لكورونا هو الرذاذ” محملاً “الاجهزة والامنية وقيادة العمليات بتطبيق قرارات خلية الازمة واذا كان هناك من يستهين بحياته وصحته يجب اتخاذ الاجراءات بحق لانه قد يكون سببا في نشر الوباء” محذرا من ان “أي تجمع من 10 أشخاص هو خطر داهم ولا نخفي قلقنا من إتباع رقعة انتشار الفيروس وهو بمثابة صداع لخلية الازمة”.
وقال وكيل وزارة الصحة “قلقون من اتساع رقعة انتشار كورونا ونطالب الاجهزة الامنية بتشديد الاجراءات ضد كل من يخالف حظر التجوال”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق