التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

سي أن أن: 350 الف عنصر من الجيش الامريكي مصابون باجهاد ما بعد الصدمة 

وكالات ـ الرأي ـ
أفاد تقرير لشبكة سي أن أن الامريكية، السبت، بأن 350 الف عنصر في صفوف الجيش الامريكي يعانون من اصابات الدماغ واجهاد ما بعد الصدمة منذ عام 2000 وحتى الان نتيجة الحروب والعدوان الامريكي في العراق وافغانستان واماكن اخرى.
وذكر التقرير أن “تلك الاصابات التي قد لاتبدو ظاهرة للعيان لكنها تتسبب مستقبلا ضعف النطق والصداع النصفي وشلل في الوجه والدوار وفقدان الذاكرة ومشاكل في الرؤية، كما أن الاضرار الجسيمة للحروب الطويلة في العراق وأفغانستان ، غالبا ما تكون مستمرة وموهنة وتغير الحياة. ويمكن أيضا أن تكون قاتلة”.
واضاف التقرير نقلا عن عالمة الابحاث واستاذة الرياضيات في جامعة هارفارد كيت باركر قولها إن “اصابات الدماغ ليست مزحة وقد تكون جحيما حيا وقد تكون محفزا لامراض الزهايمر ومرض لوغريج ، ففي بعض الاحيان لايتم تشخيص تلك الاصابات لدى الافراد حتى يبلغون الستين من العمر اما البعض الاخر فهم يشعرون بتلك الاعراض في الثلاثينات من اعمارهم”.
وتابع أنه “وعلى الرغم من تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب المقللة لاهمية الاصابات بعد الضربة الصاروخية الايرانية ردا على اغتيال الجنرال قاسم سليماني ، لكن المنظمات الخدمية غير الحزبية تعتبر ان اجهاد ما بعد الصدمة من اهم المشكلات الصحية التي تواجه قدامى المحاربين”.
واشار التقرير الى أن “اجهاد ما بعد الصدمة يتداخل مع اعراض اخرى مثل مشاكل في الذاكرة والدوار والصداع وفقدان الوعي وهي ليست بالاعراض البسطية كما وصفها ترامب كي يقلل من اهمية الاصابات التي لحقت بالقوات الامريكية في العراق “. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق