التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

الغضبان يؤكد التزام العراق بقرار خفض الانتاج 

اقتصاد ـ الرأي ـ
أعلن وزير النفط، ثامر الغضبان، الأحد، ان العراق ملتزم بقرار منظمة أوبك بشأن خفض مستويات الإنتاج، مشيرا أن الوزارة نجحت بالتوصل الى اتفاق مع كردستان بخصوص نفط الإقليم.

وقالت الوزارة في بيان تلقت *الرأي* الدولية نسخة منه، إن “نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان جدد التزام العراق الكامل بقرار خفض الانتاج الذي اقرته منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) والدول المتحالفة معها من خارج المنظمة”.

وتوقع الغضبان، “تمديد قرار خفض الانتاج لفترة اخرى يتم الاتفاق عليها وإمكانية زيادة معدلاته الى (1،600) مليون برميل بدلا من (1.200) مليون برميل خلال الاجتماع الوزاري المزمع عقده الاسبوع الحالي في فيينا”.

وأضاف الوزير أن “ العراق يدعم القرار الذي يحقق اهدافنا في إعادة التوازن للسوق النفطية ويؤدي الى استقرارها، وان العراق يمتلك من المرونة والانفتاح مايحقق التقريب في وجهات النظر للدول الأعضاء من اجل التوصل الى قرار يهدف لتحقيق استقرار افضل للسوق النفطية”.

واشار الغضبان ان “ العراق لديه مرونة عالية في تنفيذ قرار الخفض المزمع اقراره من الحقول المنتجة بالجهد الوطني وبما لايؤثر على انتاج حقول جولات التراخيص”، مبينا ان “الوزارة استطاعت في الأيام القليلة الماضية التوصل الى اتفاق مع الاقليم بخصوص الانتاج النفطي والالتزام بتسليم كمية (250) الف برميل باليوم ضمن موازنة 2020”.

وأكد أ، الإقليم “ملتزم بسقف الانتاج المحدد (٤٥٠ )الف برميل باليوم، وهذا ما يعزز من مصداقية العراق تجاه المنظمة وشفافية التعامل مع الكميات المنتجة من جهة، وتحقيق ايرادات اضافية للخزينة الاتحادية تسهم في التقليل من نسبة العجز في الموازنة بعد التزام الإقليم بتسليم ٢٥٠ الف برميل باليوم لشركة تسويق النفط سومو”.

واوضح الوزير ان “قرار الخفض الذي تم اقراره في كانون الاول من العام ٢٠١٨ حقق نسبة التزام ١٠٠ بالمئة مما أدى إلى استقرار أسعار النفط لذلك لدى وزراء النفط في دول (اوبك) وخارجها رؤية للاستمرار بهذا القرار وزيادة كميات الخفض”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق