التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

حرب: تحالفات تجري منذ الأمس لتشكيل الكتلة الأكبر 

سياسة ـ الرأي ـ
أكد الخبير القانوني طارق حرب، السبت، أن تحالفات سياسية بدأت منذ أمس الجمعة لتشكل تحالف نيابي كبير ينبثق عنه رئيس الحكومة الجديد، مشيرا أن البلاد يفصلها 45 يوماً عن تشكيل الحكومة الجديدة وفقا للتوقيتات الدستورية.

وقال حرب، في بيان تلقت *الرأي* الدولية نسخه منه إن “المدة التي تفصلنا عن الحكومة الجديدة طبقاً للدستور هي ٤٥ يوماً فقط ولا يهم موافقة أو عدم موافقة البرلمان ورئيس الجمهورية”.

وأضاف، أن “الدستور منح رئيس الجمهورية ١٥ يوماً لتكليف مرشح الكتلة النيابية الاكثر عددا أي الكتلة التي يكون عدد اعضائها أكثر من الكتل الاخرى فمثلا سائرون الان الاكثر نواباً ولكن قد تحصل اتفاقات لكتلة جديده من اعضاء البرلمان فيكون عدد نواب الكتلة الجديدة سبعين نائباً أو أكثر أي أكثر من سائرون فهنا رئيس الجمهورية ملزم بتكليف مرشحها أما اذا لم يحصل تكتل جديد فكتلة سائرون النيابة”.

وأشار الخبير القانوني الى أن “المدة التي منحها الدستور لرئيس الجمهوية لتكليف المرشح لا تزيد على ١٥ يوماً تحتسب من غداً فإذا كلف الرئيس شخصيه لتشكيل الوزارة فعلى المكلف اعداد قائمه بأسماء وزرائه ومنهاجه الوزاري خلال ثلاثين يوماً فقط وعرضها على البرلمان للتصويت ويكون التصويت بالاغلبية المطلقة من النواب الحاضرين بعد تحقق النصاب”.

وأكد حرب أن “التحالفات بدأت في بغداد من أمس بالاجتماع في دار أحد رؤساء الكتل لتشكيل التحالف البرلماني الاكثر عدداً التي تفوق كتلة سائرون “، مشيرا انه “لا دور لرئيس الجمهورية الا في تكليف المرشح ولا يحل محل رئيس الوزراء وانما يستمر رئيس الوزراء كحكومة تصريف اعمال”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق