التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

الغارديان : تركيا تحايلت على حظر تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة بمساعدة بريطانية 

وكالات ـ الرأي ـ
كشف تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية ، الاربعاء، عن تمكن تركيا من التحايل على حظر الولايات المتحدة تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة بمساعدة مكونات صاروخية تم تطويرها في بريطانيا، مما سمح لأنقرة بأن تصبح قوة ناشئة في التكنولوجيا الفتاكة ، والتي يحذر الخبراء من انتشارها بشكل خطير.
وذكر التقرير الذي ترجمته /المعلومة/ أن “مساعدة حيوية قدمها مصنع برايتون البريطاني اسهمت في جعل تركيا ثاني أكبر مستخدم للطائرات المسلحة بلا طيار في العالم وواحدا من عدد من البلدان التي تحاكي الأساليب التي استخدمتها الولايات المتحدة لأول مرة في ما يسمى بـ “الحرب على الإرهاب”.
واضاف أن ” تركيا استخدمت بكثافة طائراتها المسيرة بدون طيار من طراز ( برايكتر تي بي 2 ) ضد القوات التي يقودها الأكراد في سوريا ، وهي المسؤولة عن قتل 449 شخصًا ، أي ما يعادل خمس الوفيات المعلنة رسميًا، فيما استخدمت تلك الطائرات لقتل ما وصفته وزارة الدفاع التركية بأنهم “خمسة إرهابيين من حزب العمال الكردستاني” عبر الحدود مع العراق هذا الشهر ، مما يقلد الضربات التي شنتها الولايات المتحدة في باكستان واليمن والصومال”.
وتابع أنه ” وبينما تم تصنيع تلك الطائرات من قبل شركة تركية فانه لم يكن من الممكن تطويرها دون اضافة حامل صواريخ من طراز هورنيت والتي تم تطويرها وتزويدها من قبل شركة ( أم بي أم تكنولوجي) البريطانية والتي يقع مقرها في مدينة برايتون “.
واشار التقرير الى أنه ” وبعد مرور اربع سنوات تمتلك تركيا حاليا اسطولا مكونا من 86 طائرة من طائرات ( برايكتر تي بي 2 ) المسلحة وهو مجال سيطرت عليه الولايات المتحدة ، وبدرجة أقل ، المملكة المتحدة وإسرائيل منذ ثلاث او أربع سنوات”.
واضاف “نشهد اليوم أن هذا الحقل اصبح غارقًا في الشركات المصنعة الجديدة ، مثل الصين وتركيا ، والمشترين الجدد ، بما في ذلك الإمارات ، التي كانت وراء انتشارها في الحرب الأهلية الليبية المستمرة ، والتي تدعم المتمردين بقيادة الجنرال خليفة حفتر”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق