التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

الاشتباكات تشتد بين الفرقاء جنوب العاصمة الليبية طرابلس 

سياسة ـ الرأي ـ
تدور اشتباكات عنيفة في منطقة وادي الهيرة جنوب مدينة العزيزية، بين قوات تابعة للمجلس الرئاسي الليبي ، وأخرى تابعة للواء المتقاعد خيلفه حفتر .

وافاد مصدر بان الاشتباكات العنيفة اندلعت بعد وصول تعزيزات من طرابلس للقوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني، مشيرا إلى أن هذه القوات تضم تشكيلات عسكرية من الزنتان ومن غريان، إضافة إلى ثوار طرابلس والنواصي.

ولفت المصدر إلى أن قوات المجلس الرئاسي تتمركز داخل مدينة العزيزية الاستراتيجية داخل الأحياء والشوارع، مضيفا أن المنطقة تحت سيطرة وحدات تابعة لحكومة الوفاق الوطني منذ عام 2017.

وكانت اشتباكات عنيفة قد نشبت في وقت سابق في منطقة العزيزية جنوب العاصمة الليبية طرابلس بين قوات تابعة للجيش الوطني وأخرى تابعة للمجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الوطني.

وفي السياق ذاته تحدثت مواقع إخبارية مقربة من القيادة العامة للجيش الوطني عن دخول الكتيبتين 519 و308 التابعتين لمدينة اجدابيا إلى منطقة العزيزية.

وأفادت هذه المصادر أيضا بمقتل جندي واحد وإصابة 6 آخرين تابعين للكتيبة 166 في اشتباك نشب أمس قرب منطقة العزيزية.

وافادت قناة الجزيرة نقلا عن مصدر عسكري قوله إن العشرات من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا سلموا أنفسهم لقوات المجلس العسكري في مدينة الزاوية الموالية لحكومة الوفاق الوطني، مشيرا إلى أن المجلس العسكري في المدينة غنم أكثر من 40 آلية عسكرية من هذه القوات.

كما أفادت الجزيرة بأن قوات مدينة الزاوية بسطت سيطرتها على البوابة السابعة والعشرين على الشريط الساحلي المؤدي إلى العاصمة طرابلس، وباتت تلاحق قوات حفتر التي انسحبت إلى جنوب المدينة، بعد أن حاولت الزحف إلى العاصمة رغم تحذيرات دولية وإقليمية من مخاطر التصعيد.

وكان حفتر أعلن في تسجيل صوتي انطلاق ما سماها عملية تحرير العاصمة، وطالب سكان المدينة بإلقاء السلاح ورفع الراية البيضاء لضمان أمنهم وسلامتهم، كما دعا مقاتليه للحفاظ على سلامة المواطنين والمرافق العامة والضيوف الأجانب.

من جانبه، أمر رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا فائز السراج القوات الجوية باستعمال القوة للتصدي لكل ما يهدد حياة المدنيين والمرافق الحيوية.

وأمر السراج رئاسة الأركان والمناطق العسكرية التابعة له برفع درجة الاستعداد تأهبًا لمواجهة أي هجوم مسلح تنوي قوات حفتر شنه على العاصمة.

في السياق نفسه، قالت الجزيرة إن قوات مصراتة وصلت إلى العاصمة الليبية لمساندة قوات حكومة الوفاق في تصديها لقوات حفتر، وأضاف نقلا عن مصادر عسكرية أن قوات مصراتة ستتجه نحو منطقة وادي الربيع وبلدية قصر بن غشير جنوب طرابلس.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق