التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

الشريفي يوضح أهمية القمة الثلاثية للمنطقة والاستثمار في العراق 

سياسة ـ الرأي ـ
أوضح الخبير الستراتيجي احمد الشريفي، أهمية القمة الثلاثية الرعاقية المرية الأردنية في المنطقة والاستثمار في العراق.
وذكر الشريفي ان “تشكيل ألقاب إقليمية ضرورة من ضرورات إدارة الازمة على مستوى الامن الإقليمي، لاسيما ونحن أمام استحقاق ما يطلق عليه بصفقة القرن، ونلاحظ ان أكتاف هذا التحالف {الأردن ومصر} فالأردن لديه موقف واضح تجاه صفقة القرن بما فيها قضية الجولان ومصر لا نستطيع ان نخوض غمار التوازنات الإقليمية الا بوجودها فهي صاحبة الدور الريادي سواء في التوازنات العسكرية او في إدارة الازمة السياسية”.
وأضاف ان “التعاون العراقي الأردني المصري سيؤسس الى أمن واستقرار كبير جداً في العراق ولذا بمجرد الاعلان عن هذا التشكيل هو إعطاء ضمانة للدول التي ترغب في الاعمار او الاستثمار في العراق ان تأتي آمنة مطمئنة، كما سيؤسس التشكيل الى مرحلة جديدة فيه التوازن الإقليمي”.
وتابع الشريفي ان “محور العراق ومصر والأردن، يمثل الاعتدال في المنطقة، ودور مصر في المنطقة مهم ولا يمكنها القيام به دون العراق”، موضحاً ان” العراق يمتلك قاعدة بيانات كبيرة لمحاربة الإرهاب والعراق أصبح ثقل ومعادلة لتوازن الامن الإقليمي”.
وزاد” العراق يمثل المحرور الستراتيجي في مواجهة الإرهاب وخد الصد الأول”.
وحول موضوعة تأمين الحدود العراقية-السورية اكد الشريفي انه “ومنذ اندلاع ازمة الباغوز ركزنا على مسألة الخرق المباشر للحدود والتسلل”، مشيرا الى انه” تم قتل جميع المتسللين من داعش؛ لذا فان مايسمى بزعيم عصابات داعش الإرهابية أبو بكر البغدادي يخشى القدوم الى بغداد ومازال في سوريا، وهذا دليل على اننا أمنا الحدود من أي خرق أمني بشكل كبير”.
وكان قد عقدت في القاهرة قمة ثلاثية مصرية اردنية عراقية ضمت رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والرئيس المصري عادل عبد المهدي وملك الأردن عبد الله بن الحسين لبحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل فيما بين البلدان الثلاثة.
وأكد البيان المشترك للقمة الثلاثية على أهمية التعاون بين العراق ومصر والأردن بمجال الاقتصاد ومكافحة الارهاب وتعزيز امن المنطقة وملفات أخرى.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق