التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

خبير أردني: البغدادي وقيادات الصف الأول بداعش يتواجدون في الأنبار 

امن ـ الرأي ـ
كشف الخبير في شؤون الجماعات الإرهابية حسن أبو هنية، الثلاثاء، عن تواجد زعيم تنظيم “داعش” الإجرامي أبو بكر البغدادي وقيادات الصف بالتنظيم يتواجدون في محافظة الأنبار.

وقال أبو هنية إن “قيادات الصف الأول، إما موجودة في مناطق الفراغ الأمني والمساحات الشاسعة، مثل الانبار التي تعادل ثلاثة أضعاف مساحة فرنسا، ولذلك من السهل إنشاء مثل هذه الملاذات هناك، كما هو حال بادية الشام في سوريا”.

وأضاف أن “بعض هذه القيادات موجودة في المدن متموضعين امنياً كخلايا نائمة”، عازياً السبب إلى ان “التنظيم لم يعد يسيطر مكانياً ولن يشن حروباً كلاسيكية، او مواجهات شاملة، بل اصبح يعمل كمنظمة سرية بتكتيك حرب العصابات وبالتالي هو يعمل بشكل خفي وسري داخل المدن”.

وحول مصير البغدادي، قال ابو هنية، إن “أبو بكر البغدادي له خبرة طويلة في التخفي، وهو حالياً في العراق في منطقة الانبار الواسعة، وليس وحده، بل هو مع كل القيادات سواء ابو حسن المهاجر او عبد الرحمن الزرقاوي او العبيدي، او حتى مراد حليم غول، وغيرهم، اما في الباغوز، فتوجد فقط قيادات الصف الثاني والثالث”.

واوضح، ان “التنظيم قرر منذ بداية 2018 العودة إلى حالة «المنظمة» ولذلك بدأ يعمل كحالة لا مركزية، ومنذ أيار/مايو الماضي، فصل بين قيادات سوريا والعراق واصبحت تعمل كولايتين منفصلتين، ومن المعروف انه في سوريا يوجد حوالي 1000 مقاتل فصلوا عن عائلاتهم، لكن لا يوجد بينهم أي من القيادات المشهورة، واشهر الموجودين هم من الاجانب ممن يطلق عليهم اسم خلية البيتلز”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق