التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

صالح يؤكد حاجة بغداد وأنقرة لاتفاقية شاملة واردوغان يعلن تخصيص 5 مليارات دولار لإعادة إعمار العراق 

سياسة – الرأي –
قال رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الخميس إن العراق وتركيا “بحاجة إلى اتفاقية شاملة لكل الملفات بما فيها قضية المياه”.
واضاف صالح في مؤتمر صحفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، “نحتاج إلى شراكة استراتيجية مع تركيا”.
ولفت صالح إلى أن “التعاون في المجالات الدفاعية والعسكرية مع أنقرة قضية مهمة لنا، ونريد بناء المنظومة المشتركة لأمننا”، وتابع “نريد إقامة علاقة استراتيجية مع تركيا”.
وبين صالح ان ” بغداد ستشهد اجتماع اللجنة الاقتصادية العراقية التركية ، كما ان ازمة المياه ستنتهي بشكل تام وفق اتفاقية شاملة مع تركيا ، ونتطلع الى دور تركي فاعل في اعادة اعمار المناطق المحررة
وشدد صالح بالقول ” لا نريد وصايا خارجية على العراق ، وان العراق مقبل على مرحلة جديدة وهي الاعمار والعودة للساحة الاقليمية “.
وابدى ثقته من انه ” سيعود الى بغداد بزخم قوي من التعاون المشترك مع تركيا” .
وأعلن الرئيس التركي أردوغان، عن تخصيص مبلغ 5 مليار دولار لإعادة الإعمار في العراق.
وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي، برهم صالح، أثناء زيارته إلى تركيا، “تعهدنا بتقديم 5 مليار دولار لإعادة إعمار العراق وسرعنا عملياتنا بهذا الشأن”.
من جانبه اعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تخصيص مبلغ 5 مليار دولار لإعادة الإعمار في العراق، مؤكدا أن البلدين سيعززان التعاون في مكافحة الإرهاب.
وقال أردوغان، “تعهدنا بتقديم 5 مليار دولار لإعادة إعمار العراق وسرعنا عملياتنا بهذا الشأن”، موضحا أن “حجم التجارة البينية بين تركيا والعراق خلال عام 2018 بلغ 16 مليار دولار”.
وشدد الرئيس التركي، على “أننا نريد من العراق أن يفعل اتفاقية التعاون الكامل وتشجيع الاستثمارات المتبادلة”، مشيرا إلى أن “هناك منظمات مثل عصابات داعش الارهابية وحزب العمال الكردستاني تهدد أمن تركيا والعراق معا “.
واكد بالقول ان ” حماية وحدة أراضي العراق وسيادته هي أساس سياستنا تجاهه “.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق