التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

ظريف: اميركا نظام متمرد على القانون 

سياسة ـ الرأي ـ
وصف وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، اميركا بانها نظام متمرد على القانون، وذلك في الرد على اعلان واشنطن الانسحاب من معاهدة الصداقة الموقعة بين ايران واميركا عام 1955 ، اثر القرار الذي صدر عن محكمة لاهاي صباح اليوم الاربعاء لصالح ايران.

وكتب ظريف في تغريدة له في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: ان اميركا انسحبت من الاتفاق النووي – وهو اتفاق متعدد الاطراف ومدرج في القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي – بذريعة العمل للوصول الى معاهدة ثنائية مع ايران.

واضاف: اليوم وبعد ان امرت محكمة (لاهاي) اميركا بوقف الحظر ضد الشعب الايراني وعدم نقض معاهدة حقيقية بين ايران واميركا، انسحبت اميركا من تلك المعاهدة. انها (اميركا) نظام متمرد على القانون.

وجاءت تغريدة ظريف بعد ساعات من اعلان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو انسحاب حكومة بلاده من معاهدة الصداقة ردا على القرار الصادر عن محكمة لاهاي لصالح ايران.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي له، اليوم الأربعاء أن انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة يأتي ردا على ما اعتبره “استغلال إيران لمحكمة العدل الدولية”.

ووصف بومبيو ان الشكوى التي رفعتها طهران ضد واشنطن أمام محكمة العدل الدولية بانها “اعتداء على الولايات المتحدة” حسب قوله.

وأضاف “: أن الولايات المتحدة ستستفيد من فسخ المعاهدة”، مدعيا أن إيران كانت تستغل هذه المعاهدة لسنوات طويلة.

ويأتي ذلك بعد أن قضت محكمة العدل الدولية بإلغاء الولايات المتحدة حظرها على السلع “الإنسانية” الموجهة لإيران، وضمان سلامة الطيران المدني وحركة الملاحة الجوية بعد أن رفعت طهران شكواها إلى المحكمة من إعادة فرض اجراءات الحظر الأميركية عليها.

وكانت الجمهورية الاسلامية الايرانية قد رفعت قبل شهرين ونصف وثيقتين الى محكمة العدل الدولية احداهما “دعوى” ضد الولايات المتحدة الاميركية تتضمن شرح المسؤولية الدولية الملقاة على عاتق الحكومة الاميركية ونقضها معاهدة الصداقة الموقعة عام 1955 ، والثانية توجيه “طلب” للمحكمة لاصدار قرار موقت يلزم اميركا بوقف تنفيذ الحظر لحين اصدار المحكمة قرارها النهائي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق