التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

العراق يؤكد اهمية احترام الاتفاقات الدولية الخاصة بالوضع السوري 

سياسة – الرأي –
اكد وزير الخارجيَّة إبراهيم الجعفريّ على ضرورة احترام الاتفاقات الدوليَّة الخاصة بالوضع السوريّ ، داعياً “جميع الأطراف إلى أن تحترم التزاماتها بموجب القانون الدوليِّ، والقِيَم الإنسانيَّة؛ من أجل ضمان حماية المدنيِّين”.

وقال الجعفري في كلمته بالمُؤتمَر الذي تبناه الاتحاد الأوروبيِّ والأمم المتحدة بشأن الدعم لمُستقبَل سوريا في سياق أعمال الدورة 73 للجمعيَّة العامة للأمم المتحدة في نيويورك بشان رفض العراق لأعمال العنف التي يتعرَّض لها المدنيّون في بيان للوزارة ” نُجدِّد رفضنا القاطع لجميع أعمال الإرهاب بوصفها أعمالاً إجراميَّة “.

وتساءل “مضت ثماني سنوات على المُحاوَلات العسكريّة، ماذا كان حصادها؟! مزيداً من الدماء، والتشريد، والاضطراب، والآثار السلبيَّة التي عمَّت المُجتمَع السوريَّ بكلِّ مُكوِّناته، كما هدَّدت -أيضاً- أمن، وسلامة دول المنطقة المجاورة لسوريا”.

واشار الى ، أنَّ “وقف العنف، وإراقة الدماء مع القضاء على الإرهاب في المنطقة أحد أهمِّ المواقف المبدئيَّة في سياسة العراق الخارجيَّة” مؤكداً “التزامنا القويَّ بسيادة سوريا، واستقلالها، ووحدتها، وسلامتها الإقليميَّة”.

وبين أنَّ “عودة النازحين ستُساهِم بلا شك في وقف إطلاق النار، والحوار الوطنيّ، والتعجيل بعمليّة المصالحة، وإعادة الإعمار والبناء، كما يكتسب أهمِّـيَّة بالغة في النُهُوض بعمليَّة سياسيَّة يقودها السوريُّون أنفسهم، ويملكون زمامها”.

ولفت إلى أنَّ “الحقَّ في تقرير مُستقبَل سوريا يقتصر على السوريِّين وحدهم؛ وتحقيقاً لهذه الغاية يكتسب التعاون من أجل إنشاء اللجنة الدستوريَّة، وبدء أعمالها أهمِّـيَّة بالغة”.

واضاف ” مثلما قام العراق بدعم سوريا في الفترة الماضية فإنّه سيضطلع بدور بنّاء في تحقيق السلام، والازدهار في سوريا الشقيقة”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق