التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 27, 2024

المرور تكشف أسباب حوادث الطرق في بغداد 

محلي – الرأي –
كشفت مديرية المرور العامة عن أسباب ازدياد حوادث الطرق في العاصمة بغداد.
وقال النقيب فادي الخزعلي ان “أصل مشكلة الحوادث المرورية هي رداءة الطرق وخاصة الحيوية والرئيسية منها التي تعتبر الشريان الحيوي لبغداد في جانبي الكرخ والرصافة، اما في جانب الكرخ فالمشكلة في طريق الشعلة السريع الذي يعتبر شرياناً حيوياً لبغداد وهو رديء جداً ويحتوي على عدد كبير من التخسفات”.
وأشار الى ان “جميع اعمال الصيانة والتأهيل تقع على عاتق أمانة بغداد والمديرية فاتحت مراراً وتكراراً الجهات المعنية بضرورة إعادة ترميم الطريق، وأخيرا تمت الاستجابة في إعادة اعمار هذا الطريق وإعادة تعبيده”.
وأضاف الخزعلي ان “أغلب الحوادث المرورية تقع على عاتق بعض سائقي المركبات؛ لجهلهم بقانون المرور وعدم الالتزام بالتعليمات وخاصة فيما يتعلق بالسرعة المقررة”.
وأوضح الخزعلي ان “الحادث المروري بصورة عامة يحتوي على 3 أضلاع مهمة وهو أشبه بالمثلث كل ضلع فيه له نسبة في الحادث ولكن النسبة الأكبر تقع على عاتق السائق والدرجة الثانية تقع على الطريق ورداءته والثالثة على متانة المركبات”.
وتابع المسؤول في اعلام مديرية المرور العامة ان “هناك قسم خاص في أمانة بغداد يسمى بهندسة الطرق ووفق القانون لا توجد أي صلاحية ولا تخصيصات للمرور بشأن هذا الموضوع، بالتالي هذا القسم هو المسؤول بالكامل على تأثيث الطرق ووضع العلامات والاشارات المرورية”.
وحول أموال الرسوم والطرق والجسور المفروضة على المواطنين أوضح الخزعلي ان” قرار الرسوم والضرائب على المركبات تم وضعها بمقترح من وزارة المالية وصوت عليه من قبل مجلس شورى الدولة بالتالي لادخل للمديرية العامة للمرور بهذه الرسم”.
ولفت ان” ريع هذه الرسوم والجباية تذهب لخزينة الدولة ولا توجد أي نسبة للمديرية”، منوها الى ان” هناك مقترح قدم وتم إيقاف العمل بقرار الرسوم لغرض توحيد الرسوم على الجميع”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق