التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

آل بشارة : الحصار سيفرض على العراق بعد توقف التجارة مع ايران 

سياسة – الرأي –
اكد المحلل السياسي حافظ آل بشارة الثلاثاء، ان الحصار سيكون مفروضاً على الشعب العراقي في حال قررت الحكومة ايقاف التبادل التجاري مع ايران، التزاما بالعقوبات الاميركية المفروضة على الجمهورية الاسلامية.

وقال آل بشارة ان “تصريح العبادي الاول بشأن التزام العراق بالعقوبات الاميركية على ايران، لم يكن مدروساً ومتسرعاً وغير مجبر عليه من قبل احد”، مبينا أن “العبادي، كان من الافضل ان يلجأ للمستشارين والسياسيين والاحزاب الاخرى، للخروج بموقف موحد، حيث ادى تسرعه الى رفض شعبي وسياسي، خاصة انه يعاني من وجود تظاهرات رافضة لاجراءاته”.

وأضاف، أن “السوق العراقي يحتوي على 60% من البضائع الايرانة، فاذا توقفت التجارة بين البلدين فان الحصار سيكون مفروض على العراق وليس على ايران، لان الاخيرة لديها اكتفاء ذاتي وتستطيع الاستغناء عن الواردات”، مشيرا إلى أن “العبادي فهم خطر العقوبات بشكل متأخر وقرر استمرار التبادل التجاري، ولكنه قرر الخضوع الى فقرة تتعلق بالدولار”.

واكد آل بشارة، أن “عملية نقل الدولار الى ايران عن طريق المصارف لايمكن اتمامها بعد فرض العقوبات، لانها مرتبطة بشبكة عالمية، ولكن بالامكان ان يتم ذلك بصورة نقدية عن طريق وسائل اخرى قد يكون احدها التهريب ولكن ذلك يعد مخالفة قانونية، يرفضها البلدين”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق